الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب البلاغة والتعبير الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب البلاغة والتعبير الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب البلاغة والتعبير ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب البلاغة والتعبير الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • قيمة التشبيه الفنية: من التشبيهات ما يكون وسيلة لتقرير الحقائق أو تقريبها إلى الذهن أو التعريف بمجهول مثل : الكواكب السيارة مثل القمر، تستمد ضوءها من الشمس . - صلاة الظهر كصلاة العصر في عدد الركعات ونوع القراءة . ومثل هذا التشبيه يستخدم لتقريب الحقائق للدارسين والمتعلمين ، ولكننا عندما تتحدث عن القيمة الفنية للتشبيه ، فإننا نعني بذلك التشبيه الذي يتجاوز نقل الحقائق إلى إثارة الخيال وتحريك الوجدان ، وترتفع قيمته الفنية وفقا لمعايير من أهمها : حظه من الأصالة والتقليد فكلما كان التشبيه جديدا مبتكرا كان أشد تأثيرا في النفس وإثارة للوجدان . الجمع بين طرفي التشبيه لا يتسنى إلا لمبدع ذي خيال قوي واسع، وكلما لمدعي كان الطرفان بعيدي الخطور بالذهن كان ذلك كافيا لإثارة إعجاب السامع. حسن موقع التشبيه في السياق ، وتماسك عباراته ، وخلوها من الألفاظ التي تؤثر سلبا على ما يقصد إليه الأديب أو التي تثير نفور السامع أو القارئ .
  • تذكر أن ما زاد على الركنين الأساسيين مثل المفعولات ، والحال . والتمييز ، والنواسخ ، والأدوات - يسميه البلاغيون قيدا ، يفيد المعنى بإكسابه شيئا من التحديد ، فمثل قولنا : ( قرأ خالد ) ، يعتبر جملة كاملة لوجود ركنيها الفعل ، والفاعل . فإذا ذكرنا المفعول به وقلنا : قرأ خالد القصيدة أضفنا إلى الجملة معنى آخر يتمثل في تقييد القراءة بتحديد المقروء الذي لم يكن محددا قبل ذكر المفعول به ، وهكذا وذكر قيد أو أكثر في الجملة أمر تستلزمه مراعاة المتكلم فكلما ذكرنا قيدا ازداد معنى الجملة تحديداً . - المقتضى حال السامع : فإذا كان السامع يريد أن يعرف : هل قال علي حظا من التعليم بغض النظر عما تعلمه قلت له : تعلم على بالاقتصار على ركني الجملة : ( الفعل والفاعل) . أما إذا كان يريد معرفة ما تعلمه علي ، ومتى تعلمه ؟ واين ؟ - ذكرت له القيود ( المفعول به ، والزمان ، والمكان) فقلت : تعلم على من الطباعة في مركز تدريب الشباب العام الماضي .
  • فإنك تجد جملة الفعلية والاسمية جاءت تامة الأجزاء لم يحذف منها شيء . ففي جملتي : ( أطيار الخريف صوادح ) و ( الأرض حالمة ) تجد المبتدأ والخبر ، وفي جملة : ( جننا ) تجد الفعل والفاعل ، وفي جملة ( يبنين وكرا ) تجد الفعل ، والفاعل ، والمفعول به، وفي جملة : ( تُخبئ للخريف ندى وعطرا ) تجد الفعل ، والفاعل الضمير المستتر) ، والمفعول به، والجار والمجرور المتعلقين بالفعل . ولكن - الأغراض بلاغية - قد يحدث في الكلام حذف الكلمة أو جملة ، أو جمل وفقرات ، ويمكنك أن تتبين ذلك من النماذج المعروضة عليك : ففي المثال الأول من القسم (أ) يحدثنا ابن الرومي عن قيامه بالمغنية (وحيد) ويصفها بأنها ظبية في الحسن ، وقمرية في جمال الصوت ، وإذا تأملت جملتيه في البيت الثاني وجدت كل واحدة منهما قد حذف منها المبتدأ ؛ لأن أصل الكلام : هي ظبية، هي قمرية ، ولعلك تدرك ما في هذا الحذف من إيجاز بديع ينبئ عن اهتمام الشاعر بإبراز النواحي الجمالية لمن يصفها ، وذلك بحذفه للمبتدا وتركيزه على الخبر الذي يحمل هذه الصفات.