الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب الحاسوب الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب حاسوب الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الحاسوب ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الحاسوب الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • مقدمة الكتاب هذا هو المقرر الثالث في علوم الحاسوب بالمرحلة الثانوية ، كان المقرر الأول بالسنة الأولى مقدمة عن الحاسوب ومكوناته واستخداماته، وكان المقرر الثاني بالسنة الثانية مقدمة في معالجة البيانات والبرمجة . أما المقرر الثالث الذي بين أيدينا يمثل المدخل إلى ما يعرف بعلوم الحاسوب البحتة وهي التصاميم والخوارزميات والبرمجيات التي تجعل من الحاسوب أداة فاعلة وميسرة لكل التطبيقات الهامة والتي تبدأ من تخزين البيانات واسترجاعها وتصنيفها وترتيبها و تأمينها ثم تيسير استخدام الحاسوب وتعني به نظم التشغيل و أخيراً التعرف على المفاهيم الأساسية في تحليل وتصميم نظم المعلومات. لقد تم استخدام لغة بسكال في التطبيقات المصاحبة للمقرر ولكن ليس المطلوب معرفة تفاصيل وقواعد هذه اللغة ، وإنما المطلوب التعبير عن الخوارزمية بعبارات مشابهة لتلك اللغة ولقد أوضحنا ذلك من خلال شرحنا للبرامج باللغة العربية .. يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب تعريفاً أكثر دقة في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات حتى يستطيع التقديم لهذه التخصصات في المرحلة الجامعية وهو على بيئة من أمره . ولكن لابد من تنبيه الطالب أن هذه العلوم أي علوم الحاسوب هي علوم العصر التي أصبحت تشكل عنصراً أساسياً لكل العلوم التطبيقية والتقنية الأخرى مثل الهندسة والعلوم والطب و الزارعة والعلوم البيطرية والعلوم الإدارية و الاقتصادية ...... الخ لقد وضعنا تمرينا في نهاية كل باب يمثل ما تريد من الطالب فهمه واستيعابه وسيكون الامتحان مشابها لهذه التمارين بإذن الله تعالى.
  • نرجو من أبنائنا الطلاب الولوج إلى هذه المعرفة الحية واختيار هذه المادة التي تعتبر من المواد المؤهلة للقبول في كل الكليات الجامعية تقريبا. وهذه الطبعة الجديدة هي الطبعة الثانية التي قام بإعدادها نفر من المختصين في مجال الحاسوب والتربية وتكنولوجيا التعليم في لجنة سميت الجنة القومية لتطوير الحاسوب، قام بتكوينها مدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي الدكتور / عبد الرحيم أحمد سالم. وقد وفقت اللجنة الموقرة في إجراء تطوير على الكتاب ودراسة كل الرجع الميداني للمعلمين في الميدان من كل ولايات السودان . والاستفادة منه في عملية التطوير وإثراء المحتوى، وقد رأت اللجنة استبدال الوحدة الخامسة الذكاء الاصطناعي بوحدة عن تحليل وتصميم النظم الآلية.
  • مدخل : عند تعريفنا للحاسوب قلنا إنه جهاز الكتروني يعامل المعلومات وهي في صورة رقمية ثنائية تمثل منطقيا بصفر وواحد، وفيزانيا بوجود تيار كهربي وعدم وجود تيار كهربائي، أو بلغة أخرى أن يكون المفتاح الكهربائي في وضع موصل للتيار الكهربائي وفي وضع فاصل للتيار الكهربائي كما في الرسم.
  • المفتاح في حالة فاصل للتيار الكهربائي بالطبع لا يمكن أن يكون المفتاح في الحالتين معاً في وقت واحد لذا سترمز للمفتاح إذا كان في حالة موصل للتيار بالرمز م وفي حالة فاصل للتيار بالرمزم ويقابل هاتين الحالتين الرقم واحد في حالة م أي موصل التيار ، والرقم صفر في حالة م أي فاصل التيار . إذا كان لدينا مفتاحان م و م موصلان على التوالي كما في الرسم.