الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب الاحياء الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الاحياء الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الاحياء ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الاحياء الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • التكاثر في الكائنات الحية Reproduction in Living Organisms تقوم الكائنات الحية بعدة عمليات حيوية لازمة لاستمرار حياتها، فالتغذية والتنفس والإخراج والإحساس والنمو والحركة، كلها عمليات حيوية، هدفها استمرار حياة الكائنات الحية. أما المحافظة على النوع من الانقراض، فتتم عن طريق عملية حيوية أخرى وهي التكاثر. وقد تستمر حياة الكائن الحي دون أن يتكاثر إلى أن يموت. هذا في مستوى الفرد، أما على مستوى النوع فإن توقف تكاثر جميع أفراده يؤدي لانقراضه. فالتكاثر يعني : إنتاج أفراد حية جديدة خصبة لها نفس الصفات العامة للنوع.
  • التكاثر الجنسي ( التزاوجي ) Sexual Reproduction ويتم عن طريق فردين أحدهما مذكر والآخر مؤنث أو فرد واحد يحتوي على عضوي التذكير والتأنيث معا (خنثي) أي أنه يتضمن تكوين مشيحات واتحادها - وأساسه الانقسام الاختزالي (الميوزي) والإخصاب. 1. التكاثر غير الجنسي Asexual Reproduction يحدث في كثير من الحيوانات البدائية مثل البراميسيوم والأميبا والهيدرا، كما أنه يحدث في كل مجموعات المملكة النباتية بما فيها النباتات البدرية.
  • فوائد التكاثر غير الجنسي إنتاج أفراد كثيرة في وقت وجيز ... يكفي وجود فرد واحد لإعمار بيئة جديدة. الحصول على نبات يكون مطابقا للنبات الأم، وبهذا تتم المحافظة على الصفات المرغوبة المتوفرة في النبات الأم. زراعة أنواع من نباتات مرغوبة في أرض لا تلائمها. فمثلاً لا تلائم الأراضي الرملية نمو أشجار البرتقال، وعن طريق عملية التطعيم على أصول الليمون أو اليوسفي - التي تلائمها التربة الرملية - فإنه يمكن الحصول على البرتقال في منطقة رملية. غير مكلف للطاقة والمادة. تفقد بعض أنواع النباتات قابليتها للتكاثر الجنسي فيستخدم الإنسان التكاثر غير الجنسي لإنتاج هذه النباتات وذلك مثل الموز والأناناس وبعض أصناف البرتقال والقريب فروت. مقاومة الأمراض على سبيل المثال، يطعم الخوخ الذي تصاب جذوره بالدودة الثعبانية إذا زرع في أرض رملية على أصول من المشمش التي تقاوم هذا المرض.
  • الانشطار المتعدد Multiple Fission في حالة الظروف البيئية غير الملائمة كالجفاف وارتفاع درجة الحرارة تنقسم نواة الخلية عدة انقسامات فتيلية ثم ينقسم بعد ذلك السيتوبلازم إلى عدة كتل تحيط كل كتلة بنواة وبذلك تتكون عدة خلايا بداخل غلاف سميك يسمى الحوصلة Cyst. وعند زوال الظروف البيئية غير الملائمة يذوب جدار الحوصلة أو تنفجر لتحرر الخلايا التي بداخلها كما هو الحال في الأميبا (الشكل (2).