الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب الرياضيات الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الرياضيات الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الرياضيات ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الرياضيات الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • الوحدة الأولى حساب التفاضل والتكامل (الحسبان) الدوال الحقيقية والنهايات (۱۱) مقدمة تاريخية : أطلق الرياضيون على حساب التفاضل والتكامل (الحسبان) ، وهو علم دراسة التغيرات والحركة ، ويدخل في دراسة الكثير من الظواهر الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية . وله دور عظيم في تطوير الفيزياء والعلوم الهندسية ، كما يدخل في بناء النماذج الرياضية وفي مجالات شتى مثل إدارة الأعمال والطب والأحياء وحتى العلوم السياسية . لذلك يعتبر التفاضل والتكامل محور الرياضيات الأولية بسبب أفكاره وأساليبه وتطبيقاته . ولم تظهر فكرة التفاضل والتكامل حديثا إلا في القرن السابع عشر كما يعتقد معظم الرياضيين لكنها ظهرت قبل الميلاد عندما استخدم الإغريق فكرة التكامل عند إيجادهم للمساحة المحددة بمنحنيات . ويقال أن ثابت بن قرة (٨٢٦) - (۹۰۱) م - وهو من علماء المسلمين . وضع أساس علم التفاضل . فقد تمكن من إيجاد حجم الجسم المتولد من دوران القطع المكافئ حول محوره . ولم يكن التفاضل والتكامل في ذلك الوقت علما منفصلا بذاته بل كان جزءا من علم الجبر إلى أن جاء كل من العالم الانجليزى اسحق نيوتن ( ١٦٤٢ واكتشف كل من الفيلم الا الالماني لاخر تقادم الالتفاضل والتكامل ، وكان هذا جو الاكتشاف بداية لعصر جديد في العلوم والرياضيات وكتب ليبتنز أول كتاب في هذا العلم عام ١٦٨٤ ١٦م ونشر عام ١٦٩٣م . كما قام نفس العالم بنشر مقالات عن الحساب المجموعة ثم عدل العنوان في عام ١٦٩٦م إلى حساب التفاضل الذي وضع الرموز المختلفة لهذا العلم مثل . وهو 2، د(س) ، دس أما إسحق نيوتن فقد توصل إلى حساب التفاضل والتكامل في بحثه عن حلول المسائل في الفيزياء والفلك . وقد تمكن من استخدامه في وصف حركة الكواكب حول الشمس .
  • وقد أثبت علم التفاضل والتكامل وعلم الهندسة التحليلية أنهما وسيلتان لهما قوة مذهلة وقدرة فائقة على حل حشد كبير من المسائل والمشكلات التي كانت محيرة وتبدو غير قابلة للحل في ذلك الوقت . ونسبة لهذه الخصائص المميزة لعلم التفاضل والتكامل ، فقد جذب إليه الكثير من الرياضيين والباحثين ، مثل العالم الالماني اويلر (۱۷۰۷ - ۱۷۸۳) م ، الذي بحث في كل ميادين الرياضيات الموجودة في عصره وركز في أبحاثه على التفاضل والتكامل حيث قدم التفاضل الجزئي وحساب التغيير وتطبيقاتها . أما العالم لويس لاجرائج ( ۱٧٣٦ - ۱۸۱۳ ) م فقد ساهم في تطوير جميع فروع الرياضيات بالإضافة إلى تطويره لحساب التفاضل والتكامل . وشهد القرن التاسع عشر تقدماً عظيما في التحليل الرياضي التفاضل والتكامل والهندسة التحليلية ، ففي عام ۱۸۲۱م اكتشف العالم كوشي ( ۱۷۸۹ - ١٨٥٧) م نظرية النهايات ، وعرف بعض المفاهيم الأساسية مثل التقارب والتباعد والتكامل المحدد باستخدام النهايات . أما العالم الألماني ريمان (١٨٢٦ - ١٨٦٦ ) م فقد اكتشف التكامل الريماني . ويتميز القرن العشرين بانطلاقة واسعة في مجال التطبيق العملي لمعظم فروع الرياضيات - رغم طبيعتها التجريدية - ومن بينها الحسبان الذي قال عنه الرياضي المشهور جون طون نیومان ( ۱۹۰۳ - ١٩٥٧ ) م " الحسبان هو أول انجاز في الرياضيات الحديثة ... وتبدأ دراستنا للحسبان بتعرف الدوال الحقيقية والنهايات لصلتها الوثيقة بحساب التفاضل والتكامل وتتعرض بشئ من التفصيل لمفهوم التفاضل وقواعده الأساسية وتطبيقاته ، ومن ثم نتناول مفهوم التكامل كعملية عكسية للتفاضل ونختتم دراستنا للحسبان التي تشمل الفصول الخمسة الأولى من هذا الكتاب بتعرف التكامل المحدد وتطبيقاته .
  • مجموعة تعريف الدالة ومدى الدالة : نسمى مجموعة المجال للدالة مجموعة تعريف هذه الدالة وتسمى مجموعة صور عناصر المجال وفق هذه الدالة مدى هذه الدالة ، فإذا عدنا إلى = الدالة ص - ۳ س + ۷ فإن مدى هذه الدالة يساوى مجالها المقابل، أي أن مجموعة الأعداد الحقيقية ح كاملة . إذ أنه مهما كانت القيمة التي تطيعها لـ ص فإنه يمكننا أن نجد قيمة من تقبل قيمة ص المفروضة صورة لها وذلك بحل معادلة قاعدة التطبيق باعتبار س مجهولا .