الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب العلوم الهندسية الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب العلوم الهندسية الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب العلوم الهندسيىة ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب العلوم الهندسية الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • الباب الأول أساسيات الرسم الهندسي  11 ) الإسقاط المتوازي Orthographic Projection (۱-۱-۱) توزيع المساقط على ورقة الرسم : عند رسم مساقط أي جسم يجب إتباع الخطوات التالية : تثبت ورقة الرسم على اللوحة بضبطها بالمسطرة ( حرف (1) حتى تكون حافة الورقة متطابقة مع سلاح المسطرة حرف (T) تماماً ، ثم تثبت الورقة على اللوحة بواحدة من طرق التثبيت المعروفة ( الديوس أو ورق اللزق أو المشابك ) وبذلك يمكن رسم خطوط أفقية متوازية على ورقة الرسم عن طريق المسطرة حرف ( T ) في أي مكان من الورق. كما يمكن رسم خطوط رأسية متوازية أو خطوط مائلة على زوايا ٣٠ ، ٤٥ ، ٦٠ ، أو ٩٠ باستخدام المثلثين ( ٣٠ / ٦٠ ) أو ( ٤٥ ) مع المسطرة حرف (T) في الوضع الصحيح. يرسم إطار على الورقة يبعد عن حوافها بمقدار ١٠ ملم. تدرس مساقط الجسم بصورة أولية لتحديد أبعاد المساقط على الورقة. تحسب الأبعاد في ورقة غير ورقة الرسم المعرفة توزيع المساقط على الورقة، بحيث تكون الفراغات بين المساقط متساوية بقدر الإمكان ، ويكون مظهر المساقط مترابطاً ومتناسقاً. ه. يرسم في الجانب الأسفل من الورقة على الناحية اليمني جدولاً صغيراً يبين اسم المدرسة واسم الطالب والصف واسم اللوحة ورقم اللوحة ومقياس الرسم والتاريخ ، لا يتعدى طول هذا الجدول ۲۰۰ ملم ويكون ارتفاعه ٢٠ م.
  • من الشكل ( ۱-۱۲ ) يلاحظ أن للمنظور ثلاثة أبعاد رئيسة ( الطول والعرض والارتفاع ) تتكون منها المساقط الرئيسة ( الأمامي والأفقي والجانبي ) . المسقط الأمامي ( الرأسي ) يحده الطول والارتفاع المسقط الجانبي يحده العرض والارتفاع المسقط الأفقي يحده الطول والعرض وبمعرفة أي مسقطين من الثلاثة مساقط يمكن معرفة أبعاد المنظور الرئيسة الثلاثة كلها، وعليه يمكن استخدامها فير سم ( استنتاج ) المسقط الثالث. الاستنتاج المسقط الثالث من مسقطين معلومين يجب مراعاة الآتي : أولاً : دراسة نقاط تحديد الأبعاد في المسقطين المعلومين بدقة، وربط كل نقطة أو خط أو سطح في أحد المسقطين المعلومين بصورتهما في المسقط المعلوم الآخر حتى يمكن استنتاج المسقط المطلوب بإسقاط النقاط المختلفة.
  • المنظور التصويري : Perspective يرسم المنظور التصويري على حسب رؤية العين المجردة للجسم ، وفيه تظهر الأجزاء القريبة من النظر أكبر من الأجزاء البعيدة ، وتظهر فيه كذلك الأجزاء المتوازية متقاربة ، وتتقابل إذا بعدت عن النظر وامتدت على استقامتها. هذا النوع من المنظور لا يصلح في الرسوم التنفيذية إذ انه لا يبين الأبعاد الحقيقية للشكل. ۲-۲-۱ ) المنظور المائل على وجهين الأيسومتري) : Isometric يرسم هذا المنظور على ثلاثة محاور رئيسة أحداها رأسي والآخران يميل كل منهما على الخط الأفقي بزاوية مقدارها ٣٠ درجة كما بالشكل ( ۱-۱۸ ). على هذه المحاور الثلاثة يقاس طول الشكل وعرضه وارتفاعه.