الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب الكيمياء الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الكيمياء الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الكيمياء ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الكيمياء الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • تقويماً لمقررات الكيمياء القائمة وأساليب تدريسها ووسائلها ، وتسديداً المفاهيمها ، ولما لهذا العمل من أهمية وحاجة إلى دعم وتعميق ، وبعد مرور عدة سنوات على هذه المقررات ، فإنه قد استقرت وتجمعت لدينا بعض المعلومات والنتائج التي حدت بنا أن نقوم بعملية تطوير للخص الأفكار والنتائج التي توصلنا إليها ، لتكون في إطار منسجم يلخص الفوائد ويوسع دائرة الانتفاع ويفتح الباب أمام الطلاب للتوسع في دراسة الكيمياء في مستقبل أيامهم. إن تدريس الكيمياء ، يجب أن يعكس طبيعة الكيمياء، وما يؤمل أن يكتسبه الطالب ويمارسه عملياً من تسلسل في التفكير والتطبيق العملي الصحيح ، ويشتمل هذا الكتاب في ثوبه الجديد على مواقف تعليمية ونشاطات علمية تقود إلى ممارسة الطريقة العلمية في البحث والتفكير وحل المشكلات. ويسرنا أن نقدم لكم الكتاب في صورته المطورة، والذي يشتمل على تسع وحدات ، قسمت كل وحدة إلى عدة دروس، ولكل وحدة أهداف تعليمية محددة، وتتسم أهداف هذه الوحدات بأنها : تستخدم أفعالاً سلوكية مناسبة ، حيثما كان ذلك ممكناً. - ترتبط ارتباطاً مباشراً بمحتوى الوحدة وأجزائها، وتكون بمثابة مرشد للطالب عبر المادة.
  • الكحولات : الدرس الثاني الكحولات Alcohols والإيثرات Ethers الكحولات هي مشتقات هيدروكربونية تنتج عندما تحل مجموعة هيدروكسيل (OH) أو أكثر محل ذرة هيدروجين أو أكثر في المركب الهيدروكربوني، وتكون تسمية الكحولات بإضافة المقطع (ول) إلى الألكان ويقرأ (الكانول).
  • الكحولات الأولية : وفيها ترتبط مجموعة الهيدروكسل (OH) بذرة كربون أولية ، حيث ترتبط هذه الذرة بذرتي هيدروجين على الأقل ، وتكون طرفية الموضع والصيغة البنائية العامة للكحولات الأولية هي : R-CH2OH . الكحولات الثانوية : وفيها ترتبط مجموعة الهيدروكسيل (OH) بذرة كربون ثانوية أي ترتبط بذرتي كربون حيث ترتبط هذه الذرة بذرة هيدروجين وسيطة الموضع والصيغة البنائية العامة للكحولات الثانوية هي : RCHOHR-CHOH-R iii. الكحولات الثالثية : وفيها ترتبط مجموعة (زمرة) الهيدروكسيل ( (OH) بذرة كربون ثالثية أي ترتبط بذرة كربون مرتبطة بثلاث ذرات كربون أخري. والصيغة البنائية العامة للكحولات الثلاثية هي :
  • ملاحظة : في حالة حمض الميثانويك ( H) - COOH) ، تستبدل مجموعة الألكيل (R) بذرة هيدروجين (H) : كما أنت هنالك أحماض ثنائية الكاربوكسيل (أي تحتوي على مجموعتي كاربوكسيل مثل حمض الأكساليك ، وتكون هذه الأحماض ثنائية الكاربوكسيل مواد بلورية متبلرة) ، كما أنها أقوي من الأحماض أحادية الكاربوكسيل المناظرة ، نسبة لأنها تكون شديدة التأين.