الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب الفيزياء الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب فيزياء الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب فيزياء ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب فيزياء الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • مقدمة يسرنا أن نقدم هذا الكتاب الثالث في الفيزياء للمرحلة الثانوية وسيجد الطلاب أن موضوعات هذا الكتاب أكثر تنوعاً مما درسه في الصفين الأول والثاني ، فبينما انحصر كتاب الصف الأول في الميكانيكا فقط فقد اشتمل كتاب الصف الثاني على موضوعات في الميكانيكا والحرارة . ذلك لأن علم الفيزياء يركز على سلوك الظواهر الفيزيائية (الطبيعية) كلها . ورغم ما يبدو من تنوع في هذه الظواهر إلا أنها في جوهرها مرتبطة مع بعضها ، ونلاحظ ذلك في أبسط صورة في تحولات الطاقة حيث نرى طاقة حركية تحولت إلى طاقة حرارية ، أو طاقة حرارية تحولت إلى طاقة ميكانيكية ثم إلى كهربية كما في محطات الكهرباء الحرارية ، أو طاقة كهربائية تتحول إلى طاقة ميكانيكية أو إلى طاقة حرارية ... الخ . وقد تمكن علم الفيزياء من الوصول إلى أن القوى في الكون ترجع في النهاية إلى ثلاثة أنواع فقط وهي : قوى الجاذبية والقوى الكهرومغناطيسية والقوى النووية هي في الواقع نوعان وعلى ذلك فكل أنواع القوى التي تشاهدها هي نتاج بعض أو كل هذه القوى . وقد حاولنا في هذا الكتاب تصنيف المواضيع حسب تشابه الخواص الفيزيائية . فرغم أن الجاذبية (التثاقل) والكهربية المغنطيسية قد لا تبدو مرتبطة مع بعضها إلا أنها جميعا تشترك في خاصية التأثير عن بعد أي أنها كلها مجالات ولذلك تتشابه فيها قوانين القوة والشدة والمجال وهذا مما يساعد الطالب على فهمها واستيعابها وتذكر القوانين لتشابهها وكذلك نجد ارتباطاً بين الحركة في دائرة والحركة التوافقية البسيطة ، أي الحركة الدورية المتكررة في خط مستقيم مما ييسر استنتاج وفهم قوانين الأخيرة من الأولى وكذلك استنتاج قوانين الموجات . والموجات يدخل في إطارها كل من الصوت والضوء أي الموجات الكهرومغنطيسية عموماً مع اشتراكها في قوانين الانعكاس والانكسار والتداخل والحيود وفي قانون السرعة . ولذلك نجد أن كل من الصوت والضوء ضمنت في هذا الكتاب تحت اسم الموجات . ولقد كان لا بد من تضمين بعض المفاهيم الأساسية للفيزياء الحديثة في منهج المرحلة الثانوية لما لهذا الفرع - والذي بدأ مع بداية القرن العشرين والذي.
  • يركز على دراسة سلوك الذرة والجسيمات الأولية - من أهمية ، وهو العلم الذي تفرع ونما لينتج هذه الثورة التكنولوجية التي تشاهدها في عالم اليوم . وقد حاولنا قدر الإمكان أن نتدرج بالمواضيع تيسيرا لفهم الطالب حيث قمنا بشرح المفاهيم والمصطلحات الجديدة بصورة متدرجة وبأمثلة مستمدة بقدر الإمكان من البيئة . من الواضح أن هناك تكامل - بين الفيزياء والرياضيات والعلوم الهندسية - في مقررات المرحلة الثانوية . والطالب لا بد له من الربط بين المفاهيم والمعادلات التي درسها في إحدى هذه المواد لتطبيقها في موضعها المناسب إذا احتاج لذلك وفي الختام نرجو أن نكون قد قدمنا عملا يستفيد منه الأساتذة والطلاب . هادفين من وراء ذلك تيسير فهم أساسيات الفيزياء وتطبيقاتها . ونهيب بالإخوة المعلمين والمختصين أن يمدونا بآرائهم ومقترحاتهم لتجويد الأداء مستقبلا . والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.
  • مقدمة الطبعة الثانية يسرنا أن نضع بين يدي القارئ الطبعة الثانية لكتاب الفيزياء للصف الثالث بالمرحلة الثانوية بعد مراجعته آملين أن تكون هذه الطبعة أتم وأكمل من سابقتها ، وفي نفس الوقت نرحب بملاحظات المهتمين عن هذه الطبعة لمزيد من الضبط في الطبعات القادمات . لقد احتوت الطبعة الأولى لهذا الكتاب العديد من الأخطاء ، نتج بعضها من اختصار النص الأصلي. كما ظهرت أخطاء أخرى طباعية ولغوية. وقد راعينا في هذه الطبعة تصحيح تلك الأخطاء وإعادة صياغة بعض الفقرات لإزالة ما شابها من غموض وبدأ لنا حذف بعض الأجزاء التي رأينا أن لا ضرورة لها في هذه المرحلة من التعليم العام والأجزاء المحذوفة هي : 1) الصوت ، إشعاع الجسم الأسود، النظرية الموجية للانعكاس والانكسار في الباب الثاني من الطبعة الأولى. ب قوانين وقواعد كيرتشوف ، المكثفات في الباب الثالث من الطبعة الأولى . ج الأشعة الكونية ، النظائر ، الكشف عن الإشعاع في الباب الرابع من الطبعة الأولى . كذلك اختصرنا وبسطنا المعادلات الواردة في شرح برهان نموذج بوهر (بور) للذرة ولمزيد من التوضيح أضفنا للكهرباء التيارية توصيل الأعمدة الكهربية ويلاحظ القارئ أيضا إعادة رسم بعض الأشكال وإضافة أشكال جديدة لتوضيح بعض المفاهيم وتركيب بعض الأجهزة. كما أضيفت مجموعة من الصور حتى تضفي بعدا حقيقيا على موضوع الدرس . كذلك استخدمنا للقسمة العلامة المناسبة للكتابة من اليمين وهي | بدلا من / المناسبة للغات التي تكتب من اليسار. ولا بد هنا من تقديم الشكر الجزيل لكل من وافانا بملاحظاته من المعلمين والشكر أجزله للبروفيسر محجوب محمد الحسين (جامعة أفريقيا العالمية والذي قام بمراجعة الطبعة الأولى مراجعة دقيقة وتحديد الأخطاء كما قام بمراجعة هذه الطبعة. كما نزجي الشكر للدكتور عبد العظيم زين العابدين أحمد (جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا) لملاحظاته القيمة ولمراجعته لهذه الطبعة والشكر أيضا للدكتورة خالدة تاج النصر كلية التربية - جامعة الخرطوم) وللأستاذة سلوى محمد سليمان المركز القومي للمناهج). والشكر للأساتذة الهادي أحمد البشير (موجه فني مادة الفيزياء وخالد محمد هارون ومناهل محمد بحر الدين الملاحظاتهم القيمة . وختاما الشكر للدكتور محمد مزمل البشير مدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي الذي هيأ لنا هذه الفرصة لمراجعة هذا الكتاب والله الموفق.
  • الفصل الأول المجال التثاقلي مجال الجاذبية) ترتبط حياتنا بشكل مباشر بالمجال التثاقلي للأرض مجال الجاذبية الأرضية ، حيث تتأثر أجسامنا مباشرة وكل الأجسام الموجودة على كوكب الأرض بما في ذلك الغلاف الجوي حول الأرض بهذا المجال . كما يرتبط تعاقب الليل والنهار وتعاقب فصول الشتاء والصيف والخريف بدوران الأرض حول محورها ودورانها حول الشمس الناتج عن وجود تجاذب بين الشمس والأرض وبقية كواكب المجموعة الشمسية (انظر شكل (1-1) بل أن التجاذب يمتد حتى يشمل التجاذب بين الشمس وكل نجوم المجرة وبين المجرات المختلفة في الكون.