الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب التربية الاسلامية الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب التربية الاسلامية الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب التربية الاسلامية ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب التربية الاسلامية الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • الحروف المتقطعة وقعت حروف الهجاء المتقطعة في فواتح السور في تسع وعشرين سورة ، وهي أربعة عشر حرفا مجموعة في قولك " صله سحيرا من قطعك " . المد في الحروف المقطعة : تقسم الحروف المقطعة من حيث المد إلى أربعة أقسام هي : (۱) ما كان هجاؤه على ثلاثة أحرف ووسطها حرف مد ، وله سبعة أحرف مجموعة في قولك ) سنقص لكم ) ، وهذا القسم يمد مدا لازما مقداره ٦ حركات ، ومن أمثلته اللام من (الم) والميم من (طسم ) . (۲) ما كان هجاؤه على ثلاثة أحرف ووسطها حرف لين ، وهو حرف (العين) مثاله العين في فاتحه سورة مريم ( كهيعص ) وسورة الشورى (حم - عشق ) ، وهذا القسم يجوز فيه : ( الإشباع ٦ حركات ، والتوسط ٤ حركات ) والإشباع الأفضل (۳) ما كان هجاؤه على حرفين ثانيهما حرف مد ، وحروفه خمسة مجموعة في ( حي طهر ( وهذا القسم يمد مدا طبيعيا ( حركتين ) هكذا ) حا ، يا ، طا ، ها ، را ) (٤) ما كان هجاؤه على ثلاثة أحرف ليس في أوسطها حرف مد ، وله حرف واحد وهو حرف الألف ، وهذا ليس فيه مدا أصلا.
  • مكانة سورة النور : سورة النور للحفظ والتفسير مقدمة عن سورة النور هذه السورة عظيمة الشأن ، ويتجلى ذلك منذ بدايتها بلفظ التنكير : " سورة " الذي يفيد التفخيم والتعظيم ، وفيه إشارة لمزيد من الاهتمام بها دون نفي الاعتناء بغيرها ، ويؤكد ذلك قوله تعالى " أنزلناها " بصيغة الجمع ، ثم تكراره في قوله تعالى " وأنزلنا فيها آيات بينات " فهذا الإطناب في الأسلوب الذي ذكر فيه الخاص بعد العام ؛ فيه دلالة واضحة على الاعتناء بالسورة ، وتوجيه النظر إليها ، فهي سورة عالية القدر عند منزلها ، مما يدعو المؤمنين لإدراك قدرها ، والاعتناء بها ، ولهذا سميت بسورة النور ، وذكر فيها النور موصولاً بذات الله سبحانه وتعالى ، إذ هو جل شأنه نور السماوات والأرض ، تتكشف آياته ، ومظاهره في قلوب المؤمنين وأرواحهم ، متمثلة في الأخلاق والآداب التي يقوم عليها بناء السورة وهي أخلاق وآداب تهم الأسرة والجماعة . وقد ربطت تلك الآداب والأخلاق بالنور الإلهي الذي يشمل الكون كله ، فهو نور في الحياة والقلوب والضمائر ، مستمد من النور الإلهي الشامل للوجود جميعه . وتبدأ السورة بإعلان قوي - عن فرض هذه السورة بكل ما فيها من حدود وتكاليف وآداب وأخلاق - فيه دلالة على أهمية الأخلاق وعمقها وأصالتها ، في عقيدة الإسلام ، وتوجيه الحياة الإنسانية .
  • مقاصد السورة وموضوعاتها : والمقصد الأساسي الذي تدور عليه السورة في عمومها هو التربية ، مع بيان أنجع الوسائل ، والدعوة إلى استعمالها في الوصول إلى الغاية المنشودة . وهي وسائل مختلفة تختلف حسب المقتضى فتكون شديدة لدرجة الحد الذي لا ينبغي تجاوزه وإهماله ، ورقيقة حيناً آخر حتى تصل قلب المؤمن بنور الله وآياته الظاهرة المشاهدة في الكون وتعالج السورة الموضوع للوصول إلى الغاية بإعلان حاسم ، يتضح فيه بيان حد الزنا وفظاعة فعله ، وقطع الصلة بين الزناة والجماعة الإسلامية ، ذاكرة حد القذف وسبب التشدد فيه ، مع استثناء الأزواج من حد القذف والتفريق بينهم عن طريق الملاعنة ، ثم كان الحديث عن الإفك الذي ظنه المسلمون شرا ولكنه خير ، إذ كشف به من الأشياء ما غلب نفعه ضرره ، ومن بيان المشاكلة والمشابهة بين أصحاب الخبيثات بعضهم ببعض وأصحاب الطيبات بعضهم ببعض .
  • وتهتم السورة بالمجتمع المسلم وتعمل على حمايته من الجريمة وتبين لهم الوسائل الواجب سلوكها لاتقاء الجريمة ؛ مع ذكر مجموعة من الآداب وربطها بنور الله تعالى مع بيان مجافاة المنافقين للأدب اللازم مع رسول الله (ﷺ ) ، في الطاعة والتحاكم في الأمور . وقبل ختام السورة تأخذ الآيات في بيان آداب الاستئذان والضيافة في محيط البيوت بين الأقارب والأصدقاء ؛ وآداب الجماعة المسلمة وهم أسرة واحدة مع رسول الله ( ) . وتختتم السورة بإعلان ملكية الله لما في هذا الكون ، وعلمه المحيط ، ومرجع الناس إليه في يوم لا ريب فيه.