الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب التاريخ الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب تاريخ الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب التاريخ ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب التاريخ الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • وقد تجمعت كل هذه العوامل في واقع السودان عام ١٨٨١م حينما اندلعت الثورة المهدية لتبلغ قمة نجاحها باجتياح الخرطوم وتحريرها في يناير ١٨٨٥م أما صفة المهدية التي الحقت بتلك الثورة فتعود إلى عقيدة كانت رائجة في العالم الإسلامي تقول بظهور المهدي المنتظر الذي يقود حركة إصلاح ديني تملا الأرض عدلاً بعد أن تكون قد امتلات جوراً وظلماً . وكان ذلك حال السودان حينما أعلن محمد أحمد بن عبد الله أنه المهدي المنتظر ، فصدقه الناس وآمنوا به لما تحلى به من صفات الصلاح والاستقامة والعزيمة الصادقة ، فقادهم من نصر إلى نصر إلى أن حرر البلاد. ولم يكن هدف المهدي تحرير السودان وحسب وإنما إكمال رسالته التي آمن بها وبخاصة في العالم الإسلامي ولكن المنية وافته بعد فتح الخرطوم بقليل وبقي على خليفته إدارة الدولة من بعده وإكمال رسالة المهدية وظل الخليفة قائما على ذلك حتى استشهاده في عام ١٨٩٩م .
  • أبناؤنا وبناتنا الطلاب : يسرنا أن نقدم لكم الطبعة الجديدة المطورة والمنقحة من كتابكم التاريخ للصف الثالث الثانوي، وهي الحلقة الأخيرة من مقرر التاريخ للتعليم الثانوي . وقد جرى تطوير شامل لهذا المقرر من حيث تنظيمه وتبويبه ومحتواه وتصميمه التعليمي والفني. وقد جهدنا فيه أن تواكب أحدث ما توصلت إليه تقنيات الكتاب المدرسي. وذلك لتحقيق أقصى قدر من الفائدة ، ولتسهيل عملية التحصيل. وقد كان مرشدنا في ذلك ملاحظاتكم ومقترحات ورؤى أساتذتكم ، ونأمل أن نكون قد أرضينا بعضا من طموحكم وطموحهم. شمل هذا الجهد الذي اشترك فيه عدد من علمائنا في اللجنة الاستشارية لقسم التاريخ، تطويرا متكاملا لمنهج التاريخ للتعليم الثانوي لذا ستصدر تباعا مراشد المعلمين للكتب الثلاثة ، كما سيصدر الأطلس التاريخي للتعليم الثانوي ، ونأمل أن يثمر ذلك تحسينا الوضع المادة، ورفعا لمستوى تحصيلها. هذا في ظل اهتمام عالمي بمادة التاريخ ودورها التربوي.
  • الثورة والدولة المهدية ١٨٨۱م - ١٨٩٨م تهدف الثورة إلى التحول السريع من حال إلى حال أفضل وقد تحدث الثورة في مجال الصناعة وتعرف بالثورة الصناعية او في مجال الزراعة وتعرف بالثورة الزراعية وكذلك الحال بالنسبة لنظم التعليم والدساتير وغير ذلك ، ولكن حينما يتعلق أمر الثورة بنظام حكم قائم وإزالته فالثورة تعني اللجوء للقوة لاحداث التغيير المنشود . وبهذا المفهوم أستحق الجهاد والنضال العنيف الذي قاده محمد أحمد بن عبد الله (المهدي) وأنصاره ضد الحكم التركي. المصري الذي كان جائما على البلاد منذ عام ۱۸۲۱م استحق ذلك الجهاد اسم الثورة. والثورات عادة تقع وتنجح إذا توفرت لها أربعة عوامل، هي: