الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب العلوم الاسرية الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب العلوم الاسرية الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب العلوم الاسرية ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب العلوم الاسرية الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • مقدمة يعون الله وتوفيقه أصدر المركز القومي للمناهج والبحث التربوي كتاب العلوم الاسرية والخاص بالصف الثالث الثانوي بعد أن سبقه الاول الذي تم تدريسه في الصفين الأول والثاني للمرحلة الثانوية. ولقد وجد الكتاب الأول ترحيباً كبيراً من قبل الاساتذة والطلاب مما دفعنا إلى بذل كثير من الجهد ليكون هذا الكتاب - خاصة وأن مادة العلوم الاسرية من المواد الممتحنة للشهادة الثانوية - ذا قيمة علمية رفيعة . وكان لابد لنا أن نتقدم بالشكر للعديد من علمائنا الاجلاء الذين أفدنا مما أمدونا به من المعلومات والمراجع والنقاش ، كما تمت أيضا الاستفادة من كثير من المراجع العلمية السودانية منها والاجنبية وتم استقاء كثير من المعلومات من دوريات وتقارير منظمة الصحة العالمية ، ومنظمة الفاو ووزارة الصحة السودانية . ومراكز البحوث ، بالإضافة إلى العديد من الابحاث في هذا المجال في عدد من الجامعات السودانية .
  • العوامل الدينية : يتأثر تناول الطعام واختياره بالمعتقدات الدينية ، إذ تحدد الديانات بعض الأغذية والمشروبات التي يجب الامتناع عنها ، فنجد المسلمين واليهود لا يتناولون لحوم الخنزير كما أن الهندوس لا يتناولون لحوم البقر ويوجب الدين الإسلامي تناول الحيوانات المذبوحة ويحرم تناول الحيوانات المختنقة والميتة بالإضافة إلى تحريم المشروبات الكحولية وقد ورد ذكر بعض الأغذية في القرآن الكريم كدليل على أهميتها في غذاء الإنسان مثل العسل ، كما دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى اجتناب الإكثار من الطعام وقال عليه السلام : (ما ملا ابن آدم وعاءا شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فاعلا فثلثا لطعامه وثلثا لشرابه وثلثا لنفسه وصفوة القول في قوله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ) وعند إتباع المسلم ذلك يقل احتمال إصابته بأمراض الإفراط في الغذاء ، مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والنقرس .
  • العوامل الاقتصادية : يؤثر مستوى دخل الأسرة على نوعية الأطعمة المتناولة ، فارتفاع دخل الاسرة يساعدها على استهلاك الاغذية البروتينية العالية القيمة الحيوية بالإضافة إلى الخضروات والفواكه ، أما انخفاض الدخل يجعل الأسرة تعتمد في استهلاكها على الأغذية المنخفضة السعر والقليلة في.
  • المستوى التعليمي والثقافي : يعتبر التعليم من أهم المؤشرات المؤثرة على اختيار الطعام ، فارتفاع مستوى تعليم الفرد ومدى وعيه الصحي والتغذوي يساعد ان على حسن اختيار الطعام الجيد المفيد . بالإضافة إلى انه أكثر استعداداً لتقبل النصائح والإرشادات التغذوية وتطبيقها. كما يتأثر اختيار الطعام بالجوانب الثقافية للأفراد والمجتمع ، فارتفاع المستوى الثقافي المجتمع ما ينعكس على أفراده وفهمهم وعاداتهم الغذائية المرتبطة بالطعام وأسلوب تناوله .