الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب الجغرافيا الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الجغرافيا الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الجغرافيا ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الجغرافيا الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • مقدمة : الابن الطالب ، الابنة الطالبة علم الجغرافيا ، كغيره من فروع المعرفة الأخرى ، في تغير مستمر . وهذا التغير وثيق الصلة بالتغيرات التي تحدث في الظروف الاقتصادية والاجتماعية، وهو أمر حيوي ، فالمعارف الجامدة معارف ميتة ، لا قيمة لها في حياة الانسان . وقد روعي المبدأ السابق عند أختيار محتوى الجغرافيا في المدرسة الثانوية ، فمع استصحاب كثير من الموضوعات التي اشتملت عليها المقررات السابقة ، حوت المقررات الجديدة كثيراً من القضايا المعاصرة . وقد شمل التغيير أيضا طرق العرض وطرق التعبير الخطى والبياني ، وتعنىبه التعبير بواسطة الخرائط والأشكال البيانية .. ويشمل مقرر الصف الثالث الطبعة المنقحة على ثلاثة أبواب : الباب الأول ، والذي يشمل تمرينات المراجعة ومقدمة في قراءة وتفسير الصور الجوية والفضائية . ويتضمن هذا الباب الحصول على المعلومات عن الظاهرات الجغرافية من خلال تحليل البيانات بأجهزة لاتمس هذه الظاهرات . وتوفر هذه البيانات الصور الجوية التي تلتقط من الجو بطائرات خاصة وبكاميرات خاصة، وهناك أجهزة تفسير هذه الصور وإجراء القياسات ونقل المعلومات الخرائط الاساس . وهناك ايضاً الصور الفضائية ، وهي عبارة عن صور المعالم سطح الأرض تؤخذ بواسطة الأقمار الصناعية أو كاميرات توضع على المركبات الفضائية . والباب الثاني ، ويتناول بالدراسة الجغرافيا الاقتصادية . و يتضمن دراسة الانتاج الزراعي والحيواني والمعدني ومصادر الطاقة والانتاج الصناعي وصناعة السياحة والنقل والتجارة العالمية والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والعالمية والعولمة ومظاهرها الاقتصادية . ويشتمل الباب الثالث ( الانسان والبيئة ) على مشكلات عالمية ، ويتناول بالدراسة مشكلات التلوث ، واستنزاف الموارد والكوارث ، ومشكلات التنمية في الدول النامية .
  • وبعض مشكلات المدن . وختاماً تذكر أبناءنا الطلاب والطالبات أن دراسة الجغرافيا لا تنتهي باجتياز امتحانها ، وأن هذه المرحلة هي مقدمة لتقدير الجغرافيا والاستمتاع بها لذاتها ، ولكونها علم ذو صلة بكثير من العلوم الأخرى ، كما تذكركم بأن ما ورد في هذا الكتاب من إحصاءات وخرائط وأشكال يعطي فقط إشارات ولا يمثل واقعاً معاشاً ، ذلك أن الجغرافيا الاقتصادية علم متجدد بشكل مطرد .
  • تمهيد : (1-1) الاستشعار عن بعد تواجه المجتمعات البشرية في مختلف أنحاء العالم اليوم ، مشكلات معقدة كثيرة في مجالات مختلفة ، مثل مشكلات الطاقة والنقل والتلوث ونضوب الموارد وتغير البيئة ، وغيرها من المشكلات التي تتطلب إجراءات سريعة لمنع انتشارها وتقليل آثارها ، لذا سعت جميع العلوم على المستوى الأكاديمي للمشاركة في ايجاد حلول عملية لمثل هذه المشكلات ، متخذة في ذلك أسلوب البحث العلمي التطبيقي . وتعتبر البيانات أحد العناصر الرئيسة في البحث العلمي ، وقد تعددت مصادر الحصول عليها من الأعمال الميدانية إلى الكتب والنشرات الإحصائية وغيرها من المصادر التقليدية المعروفة ، إلا أن التوسع في الحاجة إلى البيانات المكانية، سواء من حيث الحجم المساحي أو دقة التفاصيل ، جعلت المصادر التقليدية للبيانات غير كافية أوغير عملية . وقد كان للتطور الكبير في وسائل الاستشعار عن بعد ، الجوية والفضائية ، أن فتح المجال أمام منبع غزير للبيانات ، ساعد كثير من العلوم التي تدرس الموارد الأرضية في حل مشكلاتها . إن استشعار سطح الأرض دون ملامسة عناصره لا يعتبر منهجاً جديداً فلعدة سنوات ومن هذه العلوم علم الجغرافيا مضت كان الإنسان يرتفع عن سطح الأرض ليشاهدها من بعد وليعرف بشكل أوضح مزيداً من التفاصيل عن أحوالها ، وقد بدأ ذلك بالصعود إلى الأماكن المرتفعة كالتلال والجبال ، ثم استخدم منذ نهاية القرن الماضي بعض الوسائل المتقدمة نسبياً مثل الطائرات الورقية بعد ربط أجهزة تصوير بسيطة بها . وبعد اختراع الطائرة وتطوير أجهزة التصوير أخذ استخدام الاستشعار عن بعد في دراسة الأرض ومواردها يزداد يوما بعد يوم . إلا أن التطور الكبير في هذا العلم لم يحدث إلا بعد أن استطاع الإنسان أن يغزو الفضاء وينشر الأقمار الصناعية المجهزة بأجهزة استشعار متنوعة .
  • : Aerial Photo graph ۱-۲) : الصور الجوية( الصور الجوية الفوتوغرافية هي أكثر وسائل الاستشعار عن بعد استخداماً ، وأكثرها توفراً ، إضافة إلى أنها أصبحت مألوفة للكثيرين . لذا رأينا شرح المفاهيم الرئيسة الخاصة بها ، وشرح خصائصها العامة من حيث تعريفها وبمميزاتها وأنواعها وخصائصها وتطبيقاتها.