الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب العلوم العسكرية الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب العلوم العسكرية الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب العلوم العسكرية ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب العلوم العسكرية الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • المقدمة : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ... بعون الله وتوفيقه نضع بين يدي أبنائنا طلاب المرحلة الثانوية وهم في نهاية هذه المرحلة المهمة - كتاب العلوم العسكرية للصف الثالث والذي يكمل الحلقات التي بدأت في كتابي الصفين الأول والثاني والتي اهتمت بتزويد الطلاب ببعض المفاهيم والموضوعات العسكرية التي تعتبر ضرورية لكل مواطن أما هذا الكتاب فهو يحتوي على موضوعات ذات أهمية خاصة ، تزود الطالب بثقافة عسكرية تعينه على فهم ما يجري على الساحة الدولية من صراعات بين الدول في سبيل تحقيق مكاسب اقتصادية ، وسياسية ، وعسكرية تضمن لها مكانا مرموقاً بين رصيفاتها من دول العالم .
  • وقد أفردنا في بداية هذا الكتاب حيزا مقدرا يتناول مفهوم الاستراتيجية بشقيها القومي والعسكري بالشرح والتحليل ، ويوضح العلاقة بين الاسترتيجية والعقيدة العسكرية التي تتبناها الدول ، وتوظف كل طاقاتها لتحقيقها .  أما الفصول الرابع والخامس والسادس ، فهي تتناول طبيعة الحروب المعاصرة ، وما تستخدمه من أسلحة دمار شامل تشكل خطرا كبيرا على مستقبل حياة البشر على سطح الأرض . وتتناول الفصول الثامن والتاسع والعاشر الصفات التي ينبغي توافرها في القادة ، ونماذج من القادة الذين احتفظ لهم التاريخ بمكانة مرموقة بفضل قيادتهم الرشيدة والواعية لمن هم تحت إمرتهم من الجنود .
  • أما بقية فصول الكتاب فهي تتناول بالشرح كيفية إعداد الدولة للحرب اقتصاديا وسياسيا ونفسياً وانعكاسات ذلك على القدرة القتالية للقوات المسلحة واختتم الكتاب بنماذج من المعارك التاريخية التي كان لها أثر كبير في تغيير مجرى الأحداث في زمانها .. ونسأل الله الكريم في ختام هذه السلسلة من كتب العلوم العسكرية أن يوفق أبناءنا الطلاب بالانتفاع مما اكتسبوه من معرفة لرفعة هذا الوطن ، والعمل على حمايته من كل عدو تحدثه نفسه بالاعتداء على مقدرات ومكتسبات هذه الأمة.
  • تقديم : يعتبر مفهوم الاستراتيجية من المفاهيم المتداولة في العلوم الاجتماعية المختلفة التي تستخدم للدلالة على أكثر من معنى واحد ، فكلمة استراتيجية وصفة استراتيجي) تستخدمان استخداماً واسعاً من قبل الباحثين والمختصين في الشؤون العسكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية دون تحديد واضح المعناها أو تعريف لأبعاد ذلك المفهوم ، الأمر الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى الغموض والإبهام .