الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب الاحياء الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب احياء الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الاحياء ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الاحياء الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • توطنة عزيزي الطالب، أهلاً ومرحباً بك إلى مقرر علم الأحياء للصف الثالث . لقد هدفنا أن نقدم لك فيه قدراً معتبراً من المعرفة في مجال علم الأحياء يساعدك على مواصلة تعليمك في مراحل دراسية عليا لاحقة بمشيئة الله. لقد شمل كتاب علم الأحياء للصف الثالث هذا المادة العلمية الخاصة بالتكاثر في الكائنات الحية، وانتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء، والموارد الطبيعية التي وفرها الله سبحانه وتعالى، وتعامل الإنسان غير الرشيد حين استغلالها. وإليك عناوين الوحدات الواردة في هذا المقررة.
  • لقد صاحب الكتاب المنهجي النظري كتاب العملي ليكسبك تنفيذ محتوياته، عن طريق النشاط المنهجي العملي الذي تمارسه داخل الصف وخارجه، المهارات العملية. ترجو أن تفيد من هذا الكتاب وأن تستمتع بدراسته كما نسعد بتلقي نقدكم وآرائكم، أساتذة ودارسين، لأن ذلك سيكون لنا معينا على تطوير مناهجنا والمضي بها قدما.
  • التكاثر في الكائنات الحية Reproduction in Living Organisms تقوم الكائنات الحية بعدة عمليات حيوية لازمة لاستمرار حياتها، فالتغذية والتنفس والإخراج والإحساس والنمو والحركة، كلها عمليات حيوية، هدفها استمرار حياة الكائنات الحية. أما المحافظة على النوع من الانقراض، فتتم عن طريق عملية حيوية أخرى وهي التكاثر. وقد تستمر حياة الكائن الحي دون أن يتكاثر إلى أن يموت. هذا في مستوى الفرد، أما على مستوى النوع فإن توقف تكاثر جميع أفراده يؤدي لانقراضه. فالتكاثر يعني : إنتاج أفراد حية جديدة خصبة لها نفس الصفات العامة للنوع.
  • التكاثر الجنسي ( التزاوجي ) Sexual Reproduction ويتم عن طريق فردين أحدهما مذكر والآخر مؤنث أو فرد واحد يحتوي على عضوي التذكير والتأنيث معا (خنثي) أي أنه يتضمن تكوين مشيجات و اتحادها - وأساسه الانقسام الاختزالي (الميوزي) والإخصاب. 1. التكاثر غير الجنسي Asexual Reproduction يحدث في كثير من الحيوانات البدائية مثل البراميسيوم والأميبا والهيدرا، كما أنه يحدث في كل مجموعات المملكة النباتية بما فيها النباتات البذرية.