الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب المطالعة والادب الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب المطالعة والادب الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب المطالعة والادب ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب المطالعة والادب الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • الخطب والوصايا : تنوعت الخطب في هذا العصر، فكانت خطب الزواج، وخطب الصلح بين القبائل، والخطب الحربية، وخطب النصح والإرشاد مثل خطبة هاشم بن عبد مناف في قومه. ومن الوصايا التي يوصي بها الآباء أبناءهم ، يقدمون لهم فيها خلاصة تجاربهم في الحياة ، كوصية عمرو بن كلثوم لأبنائه .
  • الأمثال : المثل جملة قيلت في مناسبة خاصة ، ثم صارت - لما فيها من حكمة - تتنقل خلال الأجيال ، ويتمثل بها في كل مناسبة تشبه المناسبة الأولى التي قيلت فيها . تحمل الأمثال حكما وعظات يستفيد منها الناس ، وتكون لهم منارات تهديهم في دروب الحياة . لابد أن يشتمل المثل على خصائص تميزه عن أنواع النثر الأخرى هي الإيجاز وحسن التشبيه ، وإصابة المعنى ، وحسن الكناية فإذا اجتمعت في المثل هذه الأربع عدوه نهاية البلاغة .
  • الجواد الأصيل من معلقة امريء القيس عرف العرب - في شبه جزيرتهم - أنواعا كثيرة من الحيوانات والطيور منها الأسود والنمور والفهود ، والغزلان والظباء والجواميس ، وحمر الوحش والبغال والخنازير ، والضباع والذئاب والكلاب . والبقر الأنيسة والمعز والضأن والنعام والحدا والنسور . عرف العرب كل تلك الحيوانات غير أن أشهر الحيوانات وأقربها وأحبها إلى نفس العرب ، الإبل والخيل . أما الإبل ، فهي الحيوان الذي يمدهم باللبن واللحم ، لهم ولضيوفهم وللفقراء والمساكين ، ومن أوبارها ينسجون خيامهم وأكسيتهم ، وهي التي يدون بها القتلى ويفكون بها الأسرى . ويسمونها ( الأنعام ( لذلك قال اللغويون " النعم مختص بالإبل ، وجمعه أنعام ، وتسميته بذلك لكون الإبل عندهم أعظم نعمة " . وأما الحيوان الآخر فهو : الجواد، والجواد مركبهم في الحرب يدفعون به عن أنفسهم وحرمهم ، ويدركون به ثاراتهم ، وهو الذي يخرجون به إلى الصيد في أوقات سلمهم ولهوهم . قال ابن قتيبة ( الخيل حصون العرب ، ومنبت العز وثمال (1) العيال ، وعليها تصاد الوحوش ، وكانوا يؤثرونها على الأولاد باللبن وقد كني الله عنها في كتابه بالخير في قوله تعالى : حكاية عن سيدنا سليمان فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبِّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ) (1) قال المفسرون : يعنى بالخير الخيل ، والعرب تسميها كذلك.
  • الشاعر : هو امرؤ القيس بن حجر ، يرجع أصله إلى قبيلة كندة اليمنية التي هاجرت منذ زمن بعيد إلى وسط الجزيرة العربية واستقرت في نجد . كان أبوه ملكا على قبيلة بني أسد ، ولما كان مستبدا ظالماً ، ثارت عليه القبيلة وقتلته وحاول امرؤ القيس أن يأخذ بثار أبيه فلم يفلح . كانت حياة امرىء القيس كلها لهوا وعبثا ، قضاها بين الخمر والنساء والصيد حتى لقب بالملك الضليل ، والضليل : الكثير الضلال .