الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب الانتاج الزراعي والحيواني الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الانتاج الزراعي والحيواني الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الانتاج الزراعي والحيواني ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الانتاج الزراعي والحيواني الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • مقدمة هذا هو الكتاب الثالث في مبادئ الإنتاج الزراعي والحيواني. تناولنا في جزئه الأول الإنتاج الزراعي وفي جزئه الثاني الإنتاج الحيواني وأفردنا مساحة لتوضيح مساهمات القطاع الزراعي والحيواني في الدخل والأمن القومي والآفاق المستقبلية لهذا القطاع. وهدفنا من ذلك تزويد أبنائنا وبناتنا بالمعارف والمفاهيم المرتبطة بهذا الموضوع ، وتعريفهم امكانات السودان الهائلة وموارده المتعددة وكيفية المحافظة عليها واستغلالها الاستغلال الأمثل ، وفي ذات الوقت تنمية ميول واتجاهات بعضهم لاختيار هذا التخصص مستقبلاً .
  • ثانيا : درجة الحرارة تحتاج النباتات إلى درجة حرارة مناسبة ، وعموماً تختلف درجة الحرارة من نبات لآخر ومن مرحلة من مراحل النمو المرحلة أخرى من نمو نفس النبات ، وكقاعدة عامة فإن الحرارة المعتدلة مناسبة للنمو . فإن ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل يؤدي إلى سرعة تنفس النباتات ، فيستهلك النبات كميات أكبر من الغذاء للتنفس ، ولا يبقى ما يكفيه للنمو ، وقد يتجمد كما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل إلى ذبول واصفرار الأوراق ، خصوصاً بروتوبلازم الخلية قيموت النبات.
  • ثالثا : الماء والرطوبة : لكل نبات احتياج معين من الماء والرطوبة حسب ظروف تأقلمه في بيئته الطبيعية فالنباتات المائية كالأرز ونصف المائية ليست في حاجة إلى تخزين الماء لتوافرها في بيئتها ، أما الصبارات فتحتفظ بكمية كبيرة من الماء بداخلها حتى تتحمل ظروف العطش ، والنباتات كبيرة الأوراق تفقد كمية أكبر من المياه . والنباتات المزهرة في فترة تزهيرها تحتاج إلى كمية أكبر من المياه التي تحتاجها فترة سكونها هذا بالنسبة لنوعية النباتات ، أما بالنسبة لفصول السنة ففي الشتاء تنخفض درجة الحرارة ، وتنخفض نسبة التبخر وتزيد نسبة الرطوبة ، ولذلك لا تفقد النباتات الماء بسرعة ، ولذا يلزم الإقلال من كميات ريها وتباعد فترات الري . وفي الصيف ترتفع درجة الحرارة ، وتقل نسبة الرطوبة وتفقد النباتات كمية كبيرة من مياهها ، لذا يلزم زيادة كميات مياه الري وتقليل فترات ربها ، مع مداومة رشها برذاذ مائي ، كل ذلك للسماح للنباتات بتوفير الحد المناسب من المياه في أنسجة النباتات لتنشيط دورته داخل أجزائه.
  • رابعاً : تغذية النباتات : تعتبر التغذية من أهم العوامل الأساسية لنمو النباتات وإنتاجها ، حيث يؤثر امداد النباتات بالماء والغذاء على درجة نمو النباتات ( ضعفا أو قوة ) بجانب عوامل البيئة الأخرى . ولا يمكن أن تنمو النباتات بدون غذاء تكونه النباتات في أجزائها من العناصر الغذائية التي تمتصها من التربة ، فإذا حدث أن قلت هذه العناصر واتجه النبات إلى تكوين أوراق جديدة - فإن الغذاء المتكون في الأوراق السفلى ينتقل إلى الأوراق الجديدة ، وتصفر الأوراق السفلى وتجف. وبالعكس إذا توافرت العناصر الغذائية بالتربة فإن النباتات تكون منها غذاءها بوفرة تستهلك منها جزءاً في بناء أنسجتها ، وجزءا آخر في التنفس ، وما يتبقى يختزن في أعضاء النباتات .