الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب اللغة العربية الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب اللغة العربية الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب اللغة العربية ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب اللغة العربية الصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • السلام عليكم ورحمة الله هذا كتاب اللغة العربية الخاصة الثالث الذي جاء مكملا لكتابي الصف الأول والثاني للمرحلة الثانوية ، فلما كانت هنالك مجموعة كبيرة من أبنائنا الطلاب والطالبات ممن لم تكن اللغة العربية هي لغتهم الأم ، أو ممن درسوا خارج السودان أو داخله بلغات غير العربية ، أو ممن كانت لهم ظروف لم تمكنهم من الدراسة باللغة العربية - لكل هذه الأسباب ولغيرها ، كان هذا الكتاب الذي بين أيديكم لهذه الفئة الكبيرة . قسم هذا الكتاب إلى خمسة وعشرين درساً متضمناً نصوص القراءة والأدب ، وثلاثة دروس للمراجعة ، هي الدرس الأول ، والثالث عشر ، والخامس والعشرون ، وقد اشتملت تدريبات كل درس على دروس النحو ، والتدريبات اللغوية والصرفية والإملائية - وفي آخر الكتاب هنالك امتحان نموذجي يأتي على وفق امتحان الشهادة الثانوية للغة العربية الخاصة ، نرجو الإفادة منه أيما إفادة ، وكذلك جاء هذا.
  • الدواء في الغذاء في أيام الخريف الزاهية المشرقة ، عندما نسرع أبصارنا في الحقول المترامية الأطراف نرى الأزهار فيها من كل نوع ولون . وعندما ما نقف أمام الحدائق تستهوينا النباتات فيها ، وقد نسقتها أيدينا لنعرف عندئذ أن السرور ليس في متعة العين ، ولا في الرائحة الزكية ، وإنما في الفائدة الصحية التي تقدمها لنا ولأفراد اسرنا ، هذه الزهرة الفواحة ، أو تلك النبتة اليانعة .
  • وإذا ذهبنا إلى السوق لنشتري حاجاتنا من بائع الخضروات فلنذكر أننا لا نجد الغذاء وحده ، وإنما نجد الدواء أيضا. ففي مختلف أنواع الخضروات والفواكه التي تحفل بها الأسواق كنز دوائي نادر رخيص الثمن ، منحنا إياه الخالق العظيم ؛ هو الأصل في بقائنا . وهذه الخضراوات والفواكه تقدم لنا الغذاء الكامل والدواء الشافي. وقديما اكتشف هذا السر طبيب يوناني من أكابر الأطباء هو أبقراط " أبو الطب ، فقال كلمة مازالت حقيقة ماثلة إلى اليوم : طعامكم : دواؤكم ، ودواؤكم في طعامكم وقد أكد هذا الكشف من بعده طبيب مسلم بارع هو شيخ الأطباء ابن سينا ، الذي قال : أعدل عن الدواء إلى الغذاء .
  • التعبير : ميز الله سبحانه وتعالى بلاد السودان بخيرات كثيرة ، أنهار عذبة ، أراضي شاسعة . أنعام كثيرة ومتنوعة . ومناخ متعدد يصلح لزراعة مختلف الفواكه والخضروات . ويجري البترول بحاراً داخل أرضه .