الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب الفنون والتصميم الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الفنون والتصميم الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الفنون والتصميم ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الفنون والتصميم الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • التصوير على الحيطان : كانت الكنائس في منطقة الدبة تعلق على حوائطها ما يسمي بالأيقونات أي الصور الدينية التي تحمل مضامين وشواهد من كتاب الإنجيل ، وكانت الأعمدة تحلي بتاج عليه بعض النحوتات البارزة مع بعض الزخارف وبعض الرموز وبعد فترة من الزمن ما لبث أن ظهرت الصور والزخارف الحائطية المرسومة وكانت بديلا عن المنحوتات المحرمة.
  • الفنون الصناعية : وهي ما نعرفها الآن بالفنون ( التشكيلية ) وقد عرفها ابن خلدون في كتاب المقدمة : بأنها نوع من الصنائع ، ولقد برز المسلمون في هذه الأنواع من الفنون وظهرت فيها شخصيتهم وطابعهم الذي ميزها عن بقية الفنون الأخرى . هذه الفنون تمثل أنواعاً عدة منها النحت والحفر في الحجر والرخام والعاج والخشب والعظم أي على كل المواد التي تصل إلى يد الفنان المسلم بجانب التصوير وفن الكتاب من خط وطلي بالذهب وتجليد ورسوم إيضاحية ، وهنالك صناعة الزجاج والتحف البلور وصناعة النسيج والخزف أيضاً.
  • التصوير : ففي مجال التصوير ابتعد المسلمون عن النحت المجسم لصور الأحياء نسبة للكراهية في صناعتها لارتباطها بالأصنام ورغماً عن ذلك فان هذا الأمر لم يقف حائلاً دون ولوج الفنان المسلم فيه ، حيث نلاحظ أن التصوير صار مزدهراً في الأقاليم الإسلامية مثل إيران والهند وتركيا . وقد أجاد المسلمون فن التصوير ( أي الرسم بالألوان ) على الحيطان وفنون زخرفة الكتب ورسمها . الأشكال ( ۸ ، ۹ ، ۱۰).
  • وقد بدأت الرسوم الجدارية في العصرين الأموي والعباسي ، وأقدم هذه الرسوم ما هو موجود في القصور في الصحراء مثل قصير عمره والذي تم بناؤه أيام الخليفة الاموي الوليد بن عبد الملك عام ۷۱۲ هـ ليجعل منه مكانا للراحة والاستجمام ، وقد شيده في بادية الشام . وتعتبر هذه الرسوم الجدارية أفضل الرسوم التي عثر عليها في القصور الأموية الاخرى نظرا لتنوع أساليبها وموضوعاتها الفنية ، وتعتبر عملية الانتقال في رسم الموضوع من مشهد إلى مشهد آخر ) أي تقسيمه إلى وحدات ) من صفات فن التصوير عند المسلمين هذه الرسوم الجدارية تتكون من موضوعات ثلاث نجد في الموضوع الأول سماء مزينة بالنجوم والكواكب رسمت داخل قبة الحمام وهي صور رمزية للسماء وما فيها من أجرام.