الرئيسة » كتب السودان » الثاني ثانوي السودان »

كتاب القران الكريم وعلومة الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب القران الكريم وعلومة الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب القران الكريم ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب القران الكريم الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • الصفة الرابعة : الإطباق : لغة : الإلصاق . واصطلاحاً هو التصاق جزء من اللسان بالحنك الأعلى ، أما الانفتاح فهو ابتعاد اللسان عن الحنك الأعلى . حروف الإطباق أربعة هي (ص ، ض ، ط ، ظ) ، أما حروف الانفتاح فهي باقي حروف الهجاء .
  • الصفة الخامسة : الإذلاق : لغة : حدة اللسان ، أي طلاقته ، واصطلاحاً : هو سرعة النطق بالحرف لخروجه من ذلق اللسان (طرفه) ، أما ثقل اللسان عند النطق يسمى الاصمات لغة : المنع واصطلاحاً امتناع حروف الاصمات من الانفراد أصولاً في الكلمات الرباعية أو الخماسية . حروف الإذلاق ) فر من لب وباقي حروف الهجاء هي حروف الإصمات.
  • مقدمة السورة : نزلت سورة الأنفال بمناسبة غزوة بدر ، ولذلك أطلق عليها ابن عباس سورة بدر الموقعة الفاصلة في تاريخ الإسلام والمسلمين . بل في تاريخ البشرية كلها إلى يوم الدين . المعركة التي قدر المسلمون أن تكون غايتها غنيمة أموال المشركين وقدر الله رب العالمين أن تكون فيصلاً بين الحق والباطل ، وأن تكون مفرق الطريق في تاريخ الإسلام ، وفي خط سير التاريخ الإنساني العام .
  • وقد تضمنت هذه السورة الكثير من دستور الحرب والسلم ، ودستور الغنائم والأسرى ، ودستور المعاهدات والمواثيق ، حيث أمرت بالمحافظة على العهود ، وبإعلان النبذ لها عند إرادة ذلك ، وتضمنت الكثير من دستور النصر والهزيمة ، بتضمنها لأسباب النصر والهزيمة ، وأمرت بتقوى الله ، وبطاعة القواد والرؤساء ، وحفظ أسرار الدولة والثبات في الحرب ، وتضمنت واجبات المجاهدين في الإعداد والاستعداد ضماناً للسلم وإرهاباً للأعداء ، ثم ترك الأمر بعد ذلك الله تعالى ، وما النصر إلا من عند الله .
  • ثم تضمنت خلال ذلك مشاهد من الغزوة ، ومشاهد من حركات النفوس قبل المعركة وفي أثنائها وبعدها . وصوراً من حياة الرسول وحياة أصحابه في مكة حين كانوا مستضعفين في الأرض يخافون أن يتخطفهم الناس ، ومكر الكفار بالرسول ليثبتوه أو يقتلوه أو يخرجوه . وصوراً من حياة المشركين قبل هجرة الرسول من بين ظهرانيهم ، وإيثارهم العناد والكفر على الإيمان والطاعة ، وأمثلة من مصائر الكافرين من قبل كدأب آل فرعون والذين من.