الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب الجغرافيا الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الجغرافيا الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الجغرافيا ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الجغرافيا الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • الوفيات : تؤدي المواليد إلى زيادة في عدد السكان ، بينما تؤدي الوفيات إلى نقصان في عددهم ويقاس تكرار الوفيات في مجموعة السكان عن طريق معدل الوفيات ، أي نسبة السكان الذين يموتون كل سنة ، ويعبر عنه بعدد الموتى في كل ۱۰۰۰ من السكان في سنة معينة . ومن مقاييس الوفيات الهامة : معدل الوفيات الخام ومعدل وفيات الرضع : معدل الوفيات الخام هو عدد الموتى في كل ۱۰۰۰ من السكان في سنة معينة ، أي :
  • الدول التي يمكن أن نضعها ضمن المناطق الأكثر نمواً والتي يمكن أن نضعها ضمن المناطق الأقل نمواً . يرجع انخفاض معدلات الوفيات، خاصة معدلات وفيات الرضع إلى تقدم وسائل تحسين الصحة العامة وقلة الحروب وتدل معدلات الوفيات الخام الذي يزيد على ٢٠ في الألف على سوء الصحة والتغذية وانخفاض مستوى المعيشة . كذلك يشير معدل وفيات الرضع إلى درجة الرعاية والتقدم الطبي ، وهما في الواقع مقياس سليم للأحوال الاجتماعية والاقتصادية ، ودرجة التقدم التكنولوجي التي تؤثر في الوفيات.
  • ج - الهجرة : الهجرة هي حركة السكان إلى داخل منطقة جغرافية معينة أو إلى خارجها . ما أثر الهجرة في كلتا الحالتين على عدد السكان ؟ ويمكن التمييز بين نوعين من الهجرة : هجرة داخلية وهجرة خارجية : الهجرة الداخلية : الهجرة الداخلية هي حركة السكان من مكان إقامتهم لمكان آخر في داخل الدولة نفسها . وللهجرة الداخلية عدة أنواع : من القرية إلي القرية ، ومن القرية إلى المدينة ، ومن المدينة إلى المدينة ، ومن المدينة إلى القرية. وأكثر الأنواع شيوعا هو من الريف إلى المدينة وتعتبر العاصمة هي الوجهة الرئيسة للمهاجرين داخليا لماذا ؟. وترجع الهجرة الداخلية إلى أسباب اقتصادية وسياسية ، والأسباب الاقتصادية هي أكثرها شيوعا . وتتمثل عوامل الطرد التي تدفع بالشباب للهجرة من الريف إلى المدينة.
  • الهجرة الخارجية الدولية : هي التي تتعدى حدود الدولة المعينة ، وقد تكون من الدولة إلى خارجها أو إليها من الدول الأخرى وقد عبرت أعداد كبيرة من الأوربيين المحيط الأطلنطي إلى الولايات المتحدة ، وخاصة في القرن التاسع عشر والقرن العشرين ، وقد بلغ عددهم في الفترة من (١٨٢٠-١٩٥٠م) ثلاثة وثلاثين مليونا. ويبين الشكل رقم (۱) - ۷ ) الطرق التي اتبعها المهاجرون في مناطق العالم المختلفة، ومن بين هؤلاء المهاجرين الهنود الذين هاجروا إلى المزارع التجارية في شرق وجنوب إفريقيا مزارع قصب السكر وجنوب شرق آسيا (المطاط) ، كذلك الصينيون الذين هاجروا إلى جنوب شرق آسيا للعمل في المدن كتجار في الغالب).