الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب الفيزياء الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الفيزياء الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الفيزياء ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الفيزياء الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • ( ١ - ١ - ٦ ) تحليل المتجه إلى مركبتين متعامدتين : لاحظنا استخدام المتجهات في الأمثلة السابقة في حساب اثر سرعة الرياح وسرعة تيار الماء في تغيير مسار الطائرات والقوارب. ولمعرفة محصلة تأثير عوامل مختلفة على جسم ما فإننا نمثل هذه العوامل بمتجهات . وتسمى عملية استبدال متجه واحد بعدة متجهات تعمل نفس عمل هذا المتجه الواحد بعملية التحليل.
  • لحساب محصلة السرعة المحصلة للطائرة ( ع ) فإننا نستخدم قاعدة متوازي الاضلاع . فإذا رمزنا لسرعة الطائرة الاصلية بالرمز ع ولسرعة الرياح بالرمزع, وللزاوية بين اتجاه الرياح واتجاه الطائرة قبل هبوب الرياح بالرمز ( هـ ) فإن :
  • مثال (٢) أ: قارب له محرك يستطيع أن يدفعه بسرعة ٢٠ م / ث في أي مجرى مائي ساكن. فإذا أردنا أن يعبر القارب مجرى مائياً بسرعة تيار الماء فيه ١٠ م / ث . فما الاتجاه الذي يتجه إليه القارب ليصل إلى النقطة المواجهة له تماما على الشاطئ الأخر ؟ . وما السرعة المحصلة للقارب عندئذ ؟
  • ( ١ - ١ - ٥ ) قاعدة المثلث لايجاد محصلة متجهين : ويمكن أيضاً ايجاد العلاقة بين مقدار المحصلة ع ومقادير السرعات ع. وع بتمثيل هذه السرعات في مثلث بحيث يكون طول كل ضلع من أضلاع المثلث متناسباً مع مقدار السرعات ع و ع و ع. ويكون اتجاه هذه الأضلاع هو نفس اتجاه هذه السرعات التي تمثلها أضلاع المثلث. كما في الشكل ( ۱ - ۸) . لاحظ أن الزوايا هـ ، هـم ، هي في الشكل ( ۱ - ۸) تقابل الاضلاع التي تمثل ع ، ع ، ع بالترتيب.