الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب قواعد النحو الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب قواعد النحو الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب قواعد النحو ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب قواعد النحو الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • أسلوب الإغراء والتحذير : العرض : -1 أ - الصبر . -۲ ب الغريق الغريق ج الثبات والصمود أيُّها الجنود . 1 - الأسد ؛ حتى لا يفترسك .يدَكَ مِنَ النَّارِ . - ب النَّارَ النَّارَ . ج البرد والمطر . لسانك والنميمة - - د إياك والإهمال - إياك من العبث . - إيَّاكُما إِيَّاكُما أن تحكما على الأشياء بظواهرها . عينك والغبار . إِيَّاكُنَّ التَّبَرُّجَ . إِيَّاكُمْ أَنْ تُحَكِّمُوا أَهْوَاءَكُمْ .
  • التحليل : إذا أردنا أن نحث غيرنا وندعوه إلى الالتزام بفعل شيء من الأشياء المرغوب فيها فيمكننا أن نقول له ذلك في جملة مذكور فيها الفعل والفاعل والمفعول على النحو الآتي : الزمِ الصَّبْرَ . أَدْرِكَ الغَرِيق.
  • الْزَمُوا الثَّبَات والصمود ، ولكننا - كما ترى في أمثلة الطائفة الأولى اكتفينا بذكر المفعول به ، وحذفنا الفعل والفاعل ؛ ليكون ذلك أدعى لحث المخاطب إلى الالتزام بفعل الشيء وحفزه للإسراع إليه قبل فوات الأوان . وهذا الأسلوب يُسمى الإغراء ؛ لأن الاسم المنصوب يُمثل المغرى به الذي نحت على الالتزام به.
  • عد إلى أمثلة الإغراء مرة ثانية تجد أن المفعول به الذي حذف فعله وفاعله قد جاء على ثلاث صور : الصورة (أ) وقد اقتصر فيها على ذكر المفعول به مرة واحدة وهنا يُعْرَبُ (الصبر) مفعولاً به لفعل محذوف تقديره الزم" أو "التزم". وفي الصورة (ب) تكرر المفعول به على سبيل التوكيد اللفظي وهنا تُعْرَبُ كلمة (الغريق) مفعولاً به لفعل محذوف تقديره أدرك" أو "الْحَقِّ" و (الغريق) الثانية توكيد لفظي للمفعول به. وفي الصورة (ج) جاء المفعول به معطوفاً عليه نظير له تابع له في إعرابه . وهنا يُعْرَبُ (الثبات) مفعولاً به لفعل محذوف تقديره التزموا"، والواو حرف عطف ، والصمود معطوف على الثبات. تعال معي إلى أمثلة المجموعة الثانية ، تجدها كلها تحمل معنى التحذير من شيء ينبغي اجتنابه ، وقد اقتصر فيه - أيضاً - على ذكر المفعول به وحذف الفعل والفاعل حفزاً للسامع على الإسراع باجتناب المُحَذِّر منه.
  • ويُسمى هذا الأسلوب بالتحذير . وتلاحظ أنه جاء على عدة صور : في الصورة الأولى ذكر المفعول به مرة واحدة ، غير مضاف (الأسد) ومضاف إلى الضمير (يدك وكلتاهما مفعول به لفعل محذوف يقدر بما يناسب ، مثل : احذر الأسد ، أو اتَّقِ أو تجنَّب أو باعد يدك، أو أبعد ... وفي الصورة (ب) تُعْرَبُ النَّار الأولى مفعولاً به لفعل محذوف تقديره "احذر" أو غيره مما يُناسب ، والنار الثانية توكيد لفظي للأولى في الصورة (ج) جاء المفعول به معطوفاً عليه غيره ، وهنا يكون تقدير الفعل في المثال الأول البرد والمطر : احْذَرْ أو اجْتَنِبْ أو اتَّقِ البرد ، والمطر معطوف عليه.