الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب الكيمياء الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الكيمياء الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الكيمياء ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الكيمياء الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • تدرج الخواص الفيزيائية والكيميائية إن الخواص الفيزيائية والكيميائية للعناصر تتحدد بنمط التوزيع الالكتروني في المدار الخارجي لذراتها. فالجدول الدوري يعطينا بطريقة مباشرة عدد الالكترونات الخارجية هذه ، فمثلا الصوديوم يوجد في المجموعة (۱) الدورة الثالثة وعليه فإن له الكتروناً واحداً في المدار الثالث في الفلك ( 31 ) والنتروجين في المجموعة ( ٥ ) ( 5 ) الدورة الثانية له خمسة الكترونات في المدار الخارجي الثاني ( 282 ) 23 وهكذا .
  • في الجدول الدوري نجد أن عدد الالكترونات يزيد واحداً في كل مجموعة عند انتقالنا عبر الدورات من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين ابتداء من الكترون واحد في المدار الخارجي وانتهاء بثمانية الكترونات في ذات المدار . وعموماً نجد أن خواص العناصر تتدرج من اليسار إلى اليمين عبر الدورات وسنتعرض إلى بعض هذه الخواص فيما يلي :
  • Metallic & non-metallic (: الخواص الفلزية واللافلزية (Properties لقد درست في كتاب العلم في حياتنا في الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي أنه يمكننا تقسيم العناصر من حيث الخواص إلى ثلاثة أقسام : الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات ، كما تعرفت كذلك على الخواص المميزة لكل منها. في الجدول الدروي الحديث فإنه وبشكل عام تصنف العناصر التي لها ثلاثة الكترونات أو أقل في المدار الخارجي بأنها فلزات وتلك التي لها بين الخمسة والسبعة من الالكترونات بأنها لا فلزات أما العناصر التي تقع على الخط القطري المتدرج والموضح في الجدول الدوري الحديث فلها خواص أشباه الفلزات.
  • الخواص الفلزية عبر الدورات : الخاصية الفلزية تزداد عبر الدورة كلما اتجهنا نحو يسار الجدول والعكس بالنسبة للخاصية اللافلزية حيث تزداد كلما اتجهنا نحو يمين الجدول فمثلا في عناصر الدورة الثالثة نجد أن الصوديوم هو أكثرها فلزية والكلور أكثرها لا فلزية. الخواص الفلزية عبر المجموعات : أما بالنسبة للمجموعات فإن الخاصية الفلزية تزداد كلما نزلنا أسفل المجموعة فمثلاً في المجموعة ١٤ ( 4 ) نجد أن الكربون أكثر عناصرها لا فلزية والرصاص أكثرها فلزية.