الرئيسة » كتب السودان » الثاني ثانوي السودان »

كتاب الرياضيات الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الرياضيات الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الرياضيات ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الرياضيات الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • الوحدة الثانية الدوال الأسية واللوغريثمية (۱۲) الأس : لقد مر بنا سابقاً أن س ، ص هي صورة مختصرة لنواتج الضرب س × س ، ص ص × ص . وقد اتفق على كتابة ناتج الضرب س × س x س ۰۰۰× س إلى ن من العوامل بالصورة س وعرفنا أن س تسمى بالصورة الأسية للعدد ، فإذا كتبنا العدد ٦٢٥ بالصورة الأسية يكون هكذا 5 ونسمى العدد ٥ الأساس والعدد ٤ الأس ، والعدد ٦٢٥ القوة الرابعة للعدد ٥ . ويمكن تلخيص ما سبق بالتعريف التالي :
  • تعرف هذه المعادلة بالصورة العمودية لمعادلة المستقيم . في هذه المعادلة المقدار و موجب ، ومجموع مربعي معاملي س ، ص يساوى الوحدة . فإذا كانت المعادلة في صورتها العامة أس + ب ص + ج - . وأردنا كتابتها بالصورة العمودية س جتا هـ + ص جا هـ - ر نضع المعادلة في الصورة التالية :
  • لأن و هي طول العمود النازل على المستقيم . ... عند ما تكون جـ قيمتها سالبة نأخذ القيمة الموجبة للعدد 1 + ب وعندما تكون قيمة جـ موجبة نأخذ القيمة السالبة للعدد + ب مثال (۱) إذا كان طول العمود النازل من نقطة الأصل على مستقيم ما يساوي ٣ وحدات . والزاوية من المحور السيني إلى هذا العمود ٦٠ ، جد معادلة المستقيم.
  • أي أننا نحصل على طول العمود المطلوب بتعويض احداثيي النقطة المعلومة في الصورة العمودية لمعادلة المستقيم . تلاحظ أنه إذا وقعت النقطة (س ، ص ) في الجانب الآخر من المستقيم غير الجانب الذي به نقطة الأصل فإن ر > ر ويكون البعد ر - ر موجبا . وإذا وقعت في الجانب الذي به نقطة الأصل ، فإن ر د ر وبالتالي يكون المقدار ر - ر سالبا . ولتعيين طول العمود بالقيمة العددية نأخذ القيمة المطلقة أي :
  • (۱۳) أثبت أن المستقيمات التالية تتلاقى عند نقطة واحدة اس - ص - ۷ ، ا س - ٤ ص - ۱۳ ، ۸س - ۱۱ ص - ۳۳ ب ٣ س + ٤ ص ٦ - ٠ ، ا س + ٥ ص + ۹ - ۰، س + ٣ ص ٥ =. (١٤) جد معادلة الخط المستقيم الذي يمر بنقطة تقاطع المستقيمين س - ٤ ص ۱ -، م ص - - . ويقطع جزئين متساويين من المحورين.