الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب اللغة العربية الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب اللغة العربية الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب اللغة العربية ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب اللغة العربية الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • يقول الكاتب : بقلم الأستاذ : عباس محمود العقاد لم يكن مصروفي يزيد على خمسة مليمات في اليوم إلا ليدرك خمسة قروش في الأسبوع ، أتسلمها كل يوم خميس ، فلا اشتري بها مأكولا أو فاكهة ، ولا اذهب بها إلى ملعب البهلوان. فإذا كان معي ثمن الكتاب اشتريته لساعته ، وإلا أعطيت بائع الكتب قرشين بعد قرشين حتى يتم الثمن المطلوب ، وبهذه الطريقة قرأت، (العقد الفريد) و (مقامات الحريري وبعض الدواوين والكتب الأخرى. وهذه الندرة في الكتب التي تيسرت لي أيام التلمذة وما بعدها علمتني دستوراً للمطالعة أدين به إلى الآن وخلاصته : إن كتاباً واحداً نقرؤه ثلاث مرات انفع من ثلاثة كتب نقرأ كلا منها مرة واحدة الأستاذ عباس محمود العقاد ، مصري وهو من الكتاب الكبار في العصر الحديث. ولد في عام ۱۸۸۹ م وتوفي عام ١٩٦٤م.
  • المفردات والتراكيب الجديدة : البهلوان : كلمة عامية بمعنى البارع في نوع من الألعاب كالمشي على الحبل وهذه الكلمة أصلها فارسي وهي (بهلول) بمعنى بطل. الساعته : في الحال دون تباطؤ .
  • النيل الخالد إذا وقفت على شاطئ النيل ، وتأملت صفحته الهادئة الجميلة ، فسوف تمتلئ نفسك إعجابا بجماله ، وتقديرا لفضله على بلدنا السودان ، وعلى أبنائه على مدى العصور. وسوف تشعر أيضا بخلود هذا النهر العظيم. إن بلادنا تحيا بهذا النهر، فهو مثل الروح لها ، يسري فيها، وينشر الخير في كل أنحائها. على جانبيه تحيا الحقول ، ويفيض الماء ، فيملأ الجداول والترع، فتجود بالزرع والثمر. يعتبر نهر النيل من أطول أنهار العالم ، إذ يأتي في المرتبة الثانية من حيث طوله بعد نهر المسيسبي في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تغنى الشعراء بحبه ، فنظموا فيه أعظم القصائد التي وقعها المطربون بألحان حلوة.
  • الشاعر : أحمد شوقي : شاعر مصري كبير ومعاصر . ولد في القاهرة عام ١٨٦٨م وتلقى تعليمه في مصر وفرنسا. يعتبر شوقي أحد أركان النهضة الأدبية الحديثة له ديوان شعر باسم الشوقيات من أربعة أجزاء . وكتب عدداً من المسرحيات الشعرية منها : مصرع كليوباترا ومجنون ليلى وعنترة. توفى عام ۱۹۳۲م.