الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب علوم الحاسوب الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب علوم الحاسوب الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب علوم الحاسوب ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب علوم الحاسوب الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • المقدمة هذا هو المقرر الثاني في علوم الحاسوب بالمرحلة الثانوية الذي يتكون من ثلاث مقررات ثالثها اختياري . كان المقرر الأول بالسنة الأولى مدخلا لكل تقنيات الحاسوب وتعريفاً بأساسياته ومصطلحاته . أما المقرر الذي بين أيدينا والذي يدرس بالسنة الثانية فيعطي مقدمة مختصرة عن طرق بناء نظم معالجة البيانات بالحاسوب كما يعطي مقدمة في أساليب البرمجة مستخدما لغة بيزيك . هذا المقرر إضافة إلى مقرر السنة الأولى كافيا ليمكن الطالب بعد إكمال المرحلة الثانوية بأن يتعامل مع تقنية الحواسيب بثقة ومعرفة . الجزء الأول من الكتاب يشرح باختصار كيفية عمل المنظومة المعلوماتية في الإدارة والصناعة باستخدام الحاسوب وكيفية تكوين هذه المنظومة . إن فهم هذه المنظومة المعلوماتية ومعرفة طرق بنائها تؤهل الطالب بعد تخرجه بأن يكون عضوا مفيدا وفعّالاً في استخدامات الحاسوب في الإدارة أو الصناعة أو البحث العلمي . الجزء الثاني من الكتاب هو مقدمة في أساليب البرمجة وطرقها وفي تعلم لغة برمجة مناسبة هي لغة بيزيك . إن تعلم الطالب لغة برمجة في مرحلة متقدمة يمكنه في مرحلة لاحقة من إتقان البرمجة والبحوث من الحاسوب لتنفيذ تطبيقات أكثر تعقيداً . إن الإكثار من الأمثلة التطبيقية ومن التمارين ضرورة في تدريس هذا الكتاب وفي تعلم البرمجة كما أن التركيز على استخدام الرسومات قبل البرمجة تربية هامة وضرورية في كتابة البرامج من أجل توثيقها وصيانتها نأمل أن ينال هذا المقرر اهتماماً زائداً من الطلاب والمعلمين حتى يمكن الطالب من المشاركة في هذه التقنية الهامة
  • آلية معالجة البيانات : يعتبر الحاسوب الآلية الأساسية لعمل الأنواع المختلفة لمعالجة البيانات حيث يمكن للحاسوب خزن الأحجام الضخمة للبيانات واسترجاعها بالصور المعقدة التي وصفناها في الفقرة السابقة كما يمكن من نقل المعلومات عبر شبكات الاتصال ويمكن كذلك من عرض المعلومات في كل الصور المطلوبة من جداول وشاشات ورسومات وغيرها وكل هذا مع التأمين الشامل لها من الاطلاع عليها بواسطة جهات غير مأذون لها أو التلف أو الضياع أو التزوير . إن التطوير السريع الذي حدث في صناعة وتكنولوجيا الحواسيب أدى إلى تدني هائل في أسعارها مع زيادة فائقة في قدراتها ومن ثم أصبحت آلية معالجة البيانات متاحة بكل يسر ومن ثم صار التحدي في إمكانية الاستفادة القصوى من هذه الآلية .
  • طرق وبرمجيات معالجة البيانات : إن تصميم طرق معالجة البيانات ومن ثم عمل البرمجيات لها لا يتم إلا بعد تحديد المطلوب بكل دقة وهذا ما يعرف بتحليل نظام معالجة البيانات ولن يتم تحديد المطلوب بالدقة المطلوبة قبل التحليل المفصل للنظام . إن التطور الكبير الذي ذكرناه في مجال الحواسيب وآلية معالجة البيانات تبعه تطور مماثل في الأدوات المساعدة في طرق التصميم وعمل البرمجيات فأصبحت شاشات الإدخال والإخراج والاستمارات يتم تصميمها وبرمجتها بيسر شديد كما أصبح هناك حزم برمجية وبرمجيات مساعدة في كثير من التطبيقات. وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك البرمجيات الجاهزة التي تمكن من التصنيف والترتيب والبحث مفردا أو مركباً بعبارة واحدة كما هنالك برمجيات جاهزة تمكن من الرسومات والتصاميم الهندسية والتحاليل الرياضية والإحصائية وبكل تعقيداتها في عبارات بسيطة.
  • دور المستفيد أو المستخدم في نظام معالجة البيانات : من هذا يتضح أنه وإن كان هناك ثمة مشكلة في نظام معالجة البيانات فتعود إلى عدم تعريف أهداف النظام ونعني بها إخراج معلومات دقيقة محدثة ومتكاملة ومؤمنة في صورة واضحة في شكلها الخارجي وواضحة في تحليلها المعلوماتي حتى تمكن من اتخاذ القرار السليم الذي هو غاية نجاح نظام معالجة البيانات . إن هذا لن يتأتى إلا للمستفيد الواعي الذي يستطيع أن يبين أهدافه من النظام بكل وضوح ثم يعرف كيف يستخدمها في اتخاذ القرار الصحيح والأمثل وهذا خير مقياس لنجاح نظام معالجة البيانات .