الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب العلوم التجارية الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب العلوم التجارية الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب العلوم التجارية ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب العلوم التجارية الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • قائمة التسوية ويمكن إعداد الحسابات الختامية وقائمة المركز المالي وأقفال الحسابات بدفتر الأستاذ العام باتباع طريقة سهلة ، وذلك عن طريق إدماج ميزان المراجعة وحسابات النتيجة وقائمة المركز المالي في كشف واحد ذي خانات ونظرا لأن إعداد الحسابات الختامية يتطلب إعداد بعض قيود التسوية اللازمة لإثبات نتائج جرد البضاعة أو المواد الخام ، لذلك يعد كشف يسمى (قائمة التسوية يتكون من عدة خانات كل خانة مقسمة داخليا إلى جانبين أحدهما للأرصدة المدينة والأخرى للأرصدة الدائنة كما يلي.
  • حساب الأرباح والخسائر الخطوة الأخيرة لاستخراج صافي ربح المنشأة تكون بإعداد حـ/ الأرباح والخسائر ، حيث أن الغرض الرئيس من تصوير هذا الحساب هو الوصول إلى صافي ربح ) أو صافي خسارة ( المنشأة الذي تحقق خلال السنة المالية . ولذلك يفتح حـ/ الأرباح والخسائر في دفتر الأستاذ العام يقفل فيه كافة أرصدة الحسابات المفتوحة في دفتر الأستاذ العام ذات الصفة الاسمية (الحسابات الاسمية أو الوهمية سواء أكانت مصروفات ولم تقفل في حساب الاستغلال (التشغيل) ( أو الاستغلال الزراعي ) أو في حساب المتاجرة .
  • ويفيد هذا الحساب في معرفة الأسباب التي أدت إلى تحقيق النتيجة من ربح أو خسارة ، حيث تمكن معرفة أسباب هذه النتيجة بعد أن عرف مجمل الربح من حـ / المتاجرة . لذلك يمكن وصف حـ/ الأرباح والخسائر بأنه الحساب الذي تتجمع فيه جميع الإيرادات والمصروفات بجانب مجمل ربح أو مجمل الخسارة حتى يمكن أن تتبين المنشأة فائض الإيرادات عن المنصرفات ، أو زيادة المصروفات عن الإيرادات ، فإذا زادت الإيرادات عن المصروفات سمي الفائض صافي الربح ، وإذا زادت المصروفات عن الإيرادات سمي العجز صافي الخسارة . ويسمي هذا الحساب في المنشآت التي لا تهدف إلى الربح باسم ح/ الإيرادات والمصروفات ، أما بالنسبة للمنشآت التي تهدف إلى تحقيق الربح فيسمي حـ / الأرباح والخسائر.
  • قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية) من الأهداف الرئيسة للمحاسبة المالية استخراج نتيجة الأعمال للمشروع في خلال فترة معينة من ربح أو خسارة وتصوير مركزه المالي في تاريخ انتهاء الفترة . معادلة الميزانية : الأصول + المصروفات - رأس المال + الإيرادات + الخصوم يلاحظ أن الميزانية العمومية أو قائمة المركز المالي ليست حساباً في دفتر الأستاذ مثل حسابات النتيجة الأخرى وإنما هي كشف أو قائمة خارجية تعد خارج الدفاتر ، ولذلك لا يعنون الجانب الأيمن بكلمة ( منه بل بكلمة الأصول وكذلك الجانب الأيسر يعنون بكلمة الخصوم .