الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب المطالعة والادب الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب المطالعة والادب الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب المطالعة والادب ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب المطالعة والادب الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • التدريب الرابع : وصف جيش الأعداء بالقوة والشجاعة والكثرة أمر معروف عند الشعراء . قال المتنبي في وصف جيش الروم الذي هزمه سيف الدولة : خميس بشرق الأرض والغرب زحفه وفي أذن الجوزاء منه زمازم 1 تجمع فيه كل لسن وأمة فما تفهم الحداث إلا التراجم وقال بشار : وجيش كجنح الليل يزحف بالحصى وبالشوك والخطي حمر ثعالبه اعقد موازنة بين البيتين من حيث تناول كل من الشاعرين لوصف الجيش الذي يتحدث عنه . ما الذي يفيده وصف جيش العدو بالقوة ؟
  • التدريب الخامس : وازن بين ما قاله بشار في التعامل مع الصديق في الأبيات الثلاثة الأخيرة ، وبين قول النابغة الذبياني : ولست بمستبق أخا لا تلمه على شعث ، أي الرجال المهذب من حيث المعنى المشترك عند الشاعرين ، وبين أيهما أكمل في أداء هذا المعنى ولماذا ؟
  • (١-٦) ظبية البان الشريف الرضي يا ظبية البان ترعى في خمائله ليهنك اليوم إن القلب مرعاك الماء عندك مبذول لشاربه وليس يرويك إلا مدمعي الباكي هبت لنا من رياح الغور رائحة بعد الرقاد عرفناها برياك ثم انثنينا إذا ما هزنا طرب على الرحال تعللنا بذكراك سهم أصاب وراميه بذي سلم من بالعراق لقد أبعدت مرماك حكت لحاظك ما في الريم من ملح يوم اللقاء وكان الفضل للحاكي كأن طرفك يوم الجزع يخبرنا بما طوى عنك من أسماء قتلاك أنت النعيم لقلبي والعذاب له فما أمرك في قلبي وأحلاك عندي رسائل شوق لست أذكرها لولا الرقيب لقد بلغتها فاك.
  • الشاعر : أبو الحسن محمد بن أبي أحمد الحسين ، يصل نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب ، ولهذا لقب بـ ( الشريف الرضي) كان عالماً متبحراً في علوم الدين واللغة، أديباً ، شاعراً متمسكاً : بطريقة الشعراء الأقدمين ، محافظاً على أساليبهم ومعانيهم ، في شعره متانة وسهولة ورصانة ، قوي الشخصية نبيلا ، عزيز النفس . توفى سنة ٣٥٩هـ - ١٠١٥م .