الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب الدراسات الاسلامية الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الدراسات الاسلامية الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الدراسات الاسلامية ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الدراسات الاسلامية الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • ثانياً : مكانة الصحابة في السنة النبوية: بينت السنة النبوية مكانة أصحاب رسول الله الذين هم الثمرة الحقيقية الجهاده في تبليغ ما أمر الله به ، فهم الذين آمنوا به ، وصدقوه ، وجاهدوا في سبيل نصرته بكل غال ونفيس . ولذا نجد أن السنة النبوية قد بينت مكانهم الرفيع بالنسبة لبقية المسلمين الذين جاءوا من بعدهم . هذا وقد نهت السنة عن : سبهم وانتقاصهم؛ فعن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله : " لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه " متفق عليه.
  • نهى النبي ، عن تعريض أصحابه للنقد والانتقاص اللاذع الذي يؤدي إلى فقدان الثقة فيهم ، وذلك بأن ينسب إليهم ما يزهد الناس فيهم ، ويبغضهم إليهم. فعن عبد الله بن معقل الله ، قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : " الله الله في أصحابي ، لا تتخذوهم غرضا بعدي ، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ، ومن آذاهم فقد أذى الله ، ومن أذى الله فيوشك أن يأخذه " . أخرجه الترمذي وأحمد في المسند.
  • وقد بين الرسول أن خير القرون هو القرن الأول . فعن عبد الله ابن مسعود لله ، عن النبي ، قال : "خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء أقوام شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته " متفق عليه. والمراد بالقرن عهد الصحابة لله ، ثم التابعون ، ثم تابعوا التابعين.
  • الصحابة أمان للأمة : عن أبي موسى الأشعري له ؛ قال : صلينا المغرب مع رسول الله ﷺ ، ثم قلنا : لو جلسنا حتى نصلي معه العشاء ، قال : فجلسنا ، فخرج علينا ، فقال : ما زلتم هنا ؟ قلنا يا رسول الله صلينا معك المغرب ، ثم قلنا نجلس حتى نصلي معك العشاء، قال: أحسنتم أو أصبتم، قال: فرفع رأسه إلى السماء وكان كثيراً ما يرفع رأسه إلى السماء فقال: النجوم أمنة السماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون " أخرجه مسلم.