الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب العلوم الهندسية الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب العلوم الهندسية الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب العلوم الهندسية ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب العلوم الهندسية الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • (1 - 10) أنواع الرسم المنظور : هناك بصفة عامة نوعان للمنظور المجسم هما المنظور الفوتوغرافي والمنظور الهندسي. فالمنظور الفوتوغرافي (Perspective) هو رسم الخطوط والأسطح والأجسام كما تراها العين، أو كما تسجلها آلة التصوير الفوتوغرافي. أما المنظور الهندسي فهو منظور مجسم يرسم وفقا لقواعد هندسية بواحدة من طريقتين هما: . المنظور الهندسي ذو الوجهين المائلين على زاوية ٣٠ (isometric). ب المنظور الهندسي ذو الوجه المائل على زاوية ٤٥ parallel oblique). يبين جدول (۱۱) مقارنة توضح الفرق بين المنظور الهندسي والمنظور الفوتوغرافي.
  • (۱ - ۱۲) السمات العامة للمنظور المجسم المائل على زاوية ٤٥ درجة : (1) كل الخطوط العمودية في المجسم تظل عمودية كما هو في المنظور المجسم المائل على زاوية (۳۰) درجة). (۲) الخطوط الأفقية في المسقطين الأفقي والرأسي تظل أفقية كما هي في المجسم. الخطوط الأفقية في المسقط الجانبي ترسم مائلة على زاوية مقدارها (٤٥) درجة نصف العرض الحقيقي. (٤) إن التقاء المستقيم المائل على زاوية (٤٥) درجة مع الخط العمودي للمنظور يشكل زاوية مقدارها (٤٥) درجة كذلك، وإن التقاء الخط الأفقي على المسقط الجانبي مع الخط الأفقي على المسقط الرأسي يشكل زاوية مقدارها (١٣٥) درجة).
  • (۱) - (۱۳) وضع الأبعاد (Dimensioning) : خطوط الأبعاد : تعتبر الأبعاد أحد العناصر الأساسية للرسومات الهندسية، ولكتابة الأبعاد على أي رسم فنحتاج إلى تبيان بداية قياس البعد عن طريق خط البعد. وهو خط رفيع ينتهي كل طرف فيه بسهم ، ويكتب في وسط هذا الخط، أو فوقه البعد كما مبين في الشكل (۱۱۱).
  • ويفضل ألا تقل المسافة بين خط البعد والرسم نفسه من 8 إلى 10 مم حتى لا تختلط بالجسم؛ ولا ترسم خطوط الأبعاد داخل الرسم نفسه وتضيع معالمه كما في الشكل ۱-۱۲ (أ) و (ب) بل تكتب المقاسات كما مبين في الشكل .)ج(