الرئيسة » ثاني ثانوي السودان »

كتاب العلوم الاسرية الصف الثاني الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب العلوم الاسرية الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب العلوم الاسرية ثاني ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب العلوم الاسرية الصف الثاني الثانوي السودان الجديد

  • المقدمة المحتويات الوحدة الأولى مدخل لدراسة العلوم الأسرية . المفهوم المعاصر للأسرة وظيفة الأسرة الوحدة الثانية :. علم تغذية الإنسان ودور الغذاء في الجسم. العناصر الأساسية في الغذاء الطاقة الغذائية واحتياجات الجسم. الوحدة الثالثة : مشاكل نقص وزيادة الوزن السكان والتغذية المجموعات الغذائية. الجزء الثاني الوحدة الرابعة مدخل العلوم الصحة. البيئة وصحة الإنسان الثقافة والوعي الصحي وأهمية مشاركة المجتمع. الوحدة الخامسة صحة الأسرة الأمراض المعدية .
  • مقدمة بين أيديكم أعزاءنا الطلاب والطالبات كتاب يمثل خلاصة التجارب الإنسانية في مجالات الطب والاقتصاد والهندسة وعلم الاجتماع وعلم النفس وكل المعارف حديثها وقديمها والتي صاغها الإنسان من خلال تجارب عميقة مصحوبة بأساس علمي متين حتى تقوده إلى حياة معافاة وسعيدة إن مفهوم العلوم الأسرية هو مفهوم العلوم المتداخلة والمتكاملة ، فقد درج الناس على أخذ العلوم بأنواعها المختلفة بمنظور ضيق شديد التخصص ، فالطبيب يفترض فيه ان يعالج المرض في الإنسان ولكن هذه الأمراض لن تزول فقط بالعلاج الوقتي أو الآني ولكن العلاج يكون بمعرفة الأسباب والوقاية منها وهذه الأسباب منها ما هو اجتماعي أو سياسي أو اقتصادي والحال كذلك في جميع التخصصات الأخرى فأنت لن تكون مهندساً ناجحاً مالم تدرس أمزاج الناس وثقافاتهم وأصولهم حتى تضع لهم ما يناسبهم . ومن هذا المفهوم فإن دراسة العلوم الأسرية تجمع كل هذه المعارف والعلوم وتحولها إلى واقع تطبيقي معاش داخل كل فرد وداخل كل أسرة أو مجتمع فالأسرة هي نواة المجتمع وهي في حد ذاتها مجتمع متكامل فيه الصغير والكبير ، المرأة والرجل والأطفال ، هذا المجتمع الصغير هو حجر الزاوية لبناء أجيال وأتم سليمة ومعافاة من كل عيب لذا فهي الأجدر أن تصب في داخلها كل محصلات التجارب الإنسانية من علوم ومعارف وتنصهر في بوتقة واحدة سميت العلوم الأسرية إننا نأمل في كل من يتناول أو يتعامل مع هذا الكتاب أن يترجم مافيه من مفاهيم ونظريات إلى واقع عملي . فمن منا رجلاً كان أو امرأة لا يفكر في تكوين أسرة صغيرة ناضجة ومواكبة لكل أوجه التطور والنمو ونحن في عصر المعلومات والتكنولوجيا ، من منا الآن لا يواجه في كل لحظة نوع من الشعور والإحساس بالمسئولية تجاه أباه أو أمه ، أو إخوانه أو أخواته ؟ كيف إذا تستطيع أن تلبي هذه المتطلبات دون المعرفة بأساسيات العلوم الأسرية؟
  • مقدمة مدخل لدارسة العلوم الأسرية يحدثنا تاريخ العلم وتطوره عن مصادره الأولى والأساسية ممثلة في ثلاث نظريات هي نظريات العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية - وبتطور تلك النظريات خلال مسيرة التقدم العلمي نبعت منها نظريات تطبيقية في الطب والهندسة والقانون والزراعة والتجارة والتربية وخلافه . ويتطور الأبحاث في تلك المجالات وتدفق المعلومات كماً ونوعاً ، نشأت نظريات فرعية تمت وأكتمل نضجها حتى صارت علوماً حديثة مستقلة بذاتها. من بين تلك العلوم الحديثة ظهرت علوم جمعت بين الإنسان وبيئته ومنها العلوم المرتبطة بالإنسان في غذائه وكسائه وصحته، ثم تتابعت مسيرة الدراسات والأبحاث في تطوير التكنولوجيا الغذائية والكسائية والإيوائية ليخرج من كل هذه الأبحاث علم ((العلوم الأسرية )) بمفهومه الحديث ومجالاته المتعددة التي توفر المعرفة لكل من يرغب في مسيرة التقدم العلمي نحو حياة أفضل .
  • لماذا العلوم الأسرية؟ : إن الأسرة هي المحور الأساسي لكل تخطيط تنموي سليم ، فهي الركيزة الأساسية التي تقوم عليها البرامج التعليمية التي تمكن كل فرد من القيام بدوره كاملاً في الأسرة وبالتالي في المجتمع الذي يعيش فيه فدراسة الأسرة تهيئ المتلقي لمعرفة ميول الفرد وحاجاته واستعداداته وإمكانياته ورغباته كما تساعد في تكوين وتشكيل هذه الميول والرغبات لدى الأفراد لتصنع منهم عناصر نجاح للتنمية وتهيأهم للتخطيط المنهجي السليم للتنمية في أي مجتمع .