الرئيسة » ثالث ثانوي السودان »

كتاب قواعد النحو الصف الثالث الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب قواعد النحو الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الاحياء ثالث ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب قواعد النحو االصف الثالث الثانوي السودان الجديد

  • المقدمة الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فهذا كتاب قواعد اللغة العربية تقدمه لأبنائنا وبناتنا طلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانوية ، سائلين المولى - عز وجل - أن يكون نافعاً مفيداً. لقد جمعنا في هذا الكتاب من الموضوعات ما نرى أنه مكمل لقواعد اللغة كثيرة الدوران ، شائعة الاستخدام ، التي تعين الطلاب على إتقان لغتهم والإبداع فيها ، وتحفزهم لالتماس المزيد من الدراسات اللغوية في مستقبل أيامهم . جاءت مادة هذا الكتاب مزيجاً من موضوعات النحو ، وموضوعات الصرف ومن بينها جموع التكسير . ونشير هنا إلى أن هذه الجموع يعتمد في تعرفها على السماع ؛ لأن قواعدها قواعد أغلبية ، والشذوذ عن هذه القواعد كثير ، بجانب تعدد صيغ الجمع للكلمة الواحدة ، ونذكر على سبيل المثال أن كلمة (ولد) لها أربع صيغ للجمع ، المقيس منها واحدة ، وكلمة (عبد) لها ثلاثة عشر جمعا ، المقيس منها أربع صيغ .
  • لهذا كله رأينا أن نقتصر في تناول القاعدة على جموع القلة فقط . إن هذا الجهد - الذي نقدمه في مجال قواعد اللغة - لا يسلم من بعض جوانب القصور ، التي تعتري كل جهد بشري ، لهذا نرجو من إخواننا المعلمين ، والموجهين والآباء موافاتنا بأرائهم ومقترحاتهم لتلافي النقص حتى يكون جهدنا أقرب إلى الكمال .
  • لاحظ أن هذه الأدوات تتفق مع أدوات الشرط الجازمة التي مرت عليك من قبل في أنها تحتاج إلى شرط وجواب، وتختلف عنها في أنها لا تُحدِثُ أثراً إعرابياً في شرطها وجوابها؛ فهي أدوات مهملة لا عمل لها، ولهذا سميت أدوات الشرط غير الجازمة. من هذه الأدوات (لما) الظرفية وهي اسم في محل نصب على الظرفية . ولعلك لاحظت أنها تختلف عن (لما) التي مرت عليك ضمن جوازم المضارع ووجه الاختلاف أن (لما) الظرفية اسم ، وأنها أداة شرط تحتاج إلى شرط وجواب ، وإنها لا تدخل إلا على الفعل الماضي، وأن (لما) الجازمة حرف يفيد النفي، جازم للمضارع ، ويتضح لك الفرق بينهما في هذين المثالين :
  • قال تعالى : وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ " . تمنيتُ لو تساعد أخاك أَي تَمَنَيْتُ مُسَاعَدَتكَ أخاك ومن أدوات الشرط غير الجازمة (لولا) وهي حرف تفيد امتناع الجواب لوجود الشرط، وهي حرف امتناع لوجود. ولعلك تلاحظ أن شرطها يكون مبتدأ حذف خبره وجوبا كما مر عليك في باب المبتدأ والخبر. (الأمطار) و (القوانين كلاهما مبتدأ حذف خبره وجوبا، وتقدير الخبر في الحالتين لفظ (موجود) . أما (إذا) فهي اسم في محل نصب على الظرفية، يتوقف حصول جوابه على حصول شرطه ، ويستخدم للزمان المستقبل ، فمدلوله يتحقق بعد زمن التكلم . نأتي إلى (أما) وهي حرف تفصيل، يقوم مقام الأداة والشرط. إذ إن معناها مهما يكن من شيء). وعليه فإن قولنا: أما القراءة فهي هوايتي معناها مهما يكن من شيء فإنّ القراءة هوايتي، ونلاحظ أن جواب (أما) يجب اقترانه بالفاء .