الرئيسة » كتب السودان » الثالث متوسط السودان »

كتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصف الثالث المتوسط السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصف الثالث المتوسط المنهج السوداني الجديد 1445-2024 pdf؟ او تنزيل كتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المرحلة المتوسط الصف الثالث السودان عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.

بعض من محتوى كتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصف الثالث المتوسط السودان

  • المقدمة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . التلاميذ والتلميذات النجباء نضع بين أيديكم كتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثالث المتوسط ، امتداداً لما درستموه في الصفين الأول والثاني من المرحلة المتوسطة . وأنتم تحثون الخطى نحو مرحلة تعليمية جديدة ، كان لا بد من أن تتعرفوا على المفاهيم الأساسية للبرمجة ، وكيفية التعامل معها ، حتى تساهموا مستقبلاً في بناء وتطوير أنظمة برمجية تساهم في خدمة الوطن . جاء هذا الكتاب في أربع وحدات هي : الوحدة الأولى : أساسيات البرمجة : وفيها يتم التعرف على المفاهيم الخاصة بالبرمجة ، وأهمية البرمجة ، ومراحل بناء البرنامج . الوحدة الثانية : مدخل إلى لغات البرمجة : ومن خلالها يتم التعرف على مجموعة مختلفة من لغات البرمجة ، والمفاهيم المشتركة بينها، وكيفية تنفيذ الحاسوب للبرامج . الوحدة الثالثة : الخوارزميات والمخططات الانسيابية : ونتعرف من خلالها المشكلات البرمجية القابلة للحل بواسطة الحاسوب ، وكيفية صياغة حلولها في خطوات متسلسلة وبصورة رسومية الوحدة الرابعة : مبادئ البرمجة بلغة سكراتش : وفيها يتم التركيز على إحدى لغات البرمجة سهلت الاستخدام للمبتدئين في البرمجة.
  • مفاهيم في البرمجة تلاميذنا الأعزاء من خلال دراستنا السابقة تعرفنا خصائص الحاسوب ، مثل : سرعته الفائقة على أداء المهام ودقته، خاصة في العمليات الرياضية المعقدة وقدرته على تخزين الكم الهائل من المعلومات.
  • تأكد دائماً أنك أذكي من الحاسوب لأنه ليس بإمكانه تقدير ما سيفعله بنفسه ، فالحاسوب لا يعمل من تلقاء نفسه ولكنه ينفذ ما يطلبه الإنسان دون كلل أو ملل ، و مطيع جيد للأوامر والتعليمات التي نقدمها له - مثلاً لا يمكن أن يقوم الحاسوب بمعالجة جداول رواتب الموظفين دون وجود تعليمات مفصله للقيام بذلك.
  • هذه التعليمات والأوامر التي تكتب بصورة متسلسلة ومرتبة ومنطقية لتوجه الحاسوب حتى يقوم بمهمة معينة تسمي برنامج»، ويسمي الشخص الذي يقوم بكتابة هذه التعليمات والأوامر بـ «المبرمج» . ولكن عزيزي التلميذ عزيزتي التلميذة أنت لا تفهم لغة الحاسوب وكذلك الحاسوب لا يفهم لغتك ، إذن كيف يتم التخاطب بينكما ؟ يحتاج الحاسوب إلى وسيلة تخاطب مع المستخدمين حتى يتمكنوا من إعطائه الأوامر التي ينفذها.