الرئيسة » كتب السودان » الثالث متوسط السودان »

كتاب التاريخ الصف الثالث المتوسط السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب تارخ الصف الثالث المتوسط المنهج السوداني الجديد 1445-2024 pdf؟ او تنزيل كتاب التاريخ المرحلة المتوسط الصف الثالث السودان عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.

بعض من محتوى كتاب التاريخ الصف الثالث المتوسط السودان

  • مرحلة الثورة ۱۸۸۱ - ١٨٨٥م : وهي المرحلة التي قاد فيها الإمام المهدي والثوار - الذين أطلق عليهم المهدي اسم الأنصار - المواجهات ضد الاستعمار التركي - عسكرية - سياسية وإعلامية ، وانتهت بالانتصار الكبير بدخول الثوار الخرطوم عاصمة الحكم التركي المصري في يناير ١٨٨٥م .
  • مرحلة الدولة ١٨٨٥ - ١٨٩٨م : بتحرير الخرطوم عام ۱۸۸٥م انتقلت المهدية من مرحلة الثورة إلى مرحلة الدولة ، وتحول فيها المهدي من قائد الثورة إلى حاكم لدولة تتحقق فيها كل الأهداف التي حارب الثوار لأجلها . وظلت هذه الدولة قائمة حتى سقوط أم درمان - التي جعلتها المهدية عاصمة لدولتها - عقب هزيمة الدولة المهدية في معركة كرري سبتمبر ۱۸۹۸م .
  • أسباب قيام الثورة المهدية : يمكن تقسيم أسباب الثورة المهدية إلى قسمين ، الأول منها يتعلق بأهداف الثوار التي نهضوا من أجل تحقيقها ، ورغبتهم في إنشاء دولة ومجتمع يحققان أحلامهم في حياة حرة كريمة ، يتمسك فيها الناس بتعاليم الدين الإسلامي . أما القسم الثاني فيرتبط بمساوئ الحكم التركي ومظالمه ، مما جعل الثوار يؤمنون بضرورة إنهاء هذه السلطة الجائرة وإقامة البديل لها .
  • أولاً - الأسباب المتعلقة بالثوار رغبة الإمام المهدي والثوار في إعادة بعث الدين الإسلامي الصحيح ، وإقامة مجتمع على هدى القرآن الكريم والسنة النبوية إقامة سلطة وطنية تعمل على محاربة العقائد الفاسدة والعادات الضارة ، ومكافحة الرذيلة الرغبة في توحيد العالم الإسلامي بعد تحريره من كافة أشكال الاستعمار . تحقيق السيادة في الوطن ، والتخلص من الحكم الأجنبي ، وعودة الحكم فيه لأهله.