الرئيسة » كتب السودان » الثالث متوسط السودان »

كتاب الجغرافيا الصف الثالث المتوسط السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الجغرافيا الصف الثالث المتوسط المنهج السوداني الجديد 1445-2024 pdf؟ او تنزيل كتاب الجغرافيا المرحلة المتوسط الصف الثالث السودان عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.

بعض من محتوى كتاب الجغرافيا الصف الثالث المتوسط السودان

  • المقدمة الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير الأنام ، سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. .. أبناؤنا التلاميذ وبناتنا التلميذات : يسرنا ويطيب لنا أن نضع بين أيديكم كتاب الجغرافيا للصف الثالث المتوسط ، والذي نعيش فيه سوياً في جولة سياحية ومعرفية حول جغرافية السودان لنتعرف من خلالها على ملامح الجغرافيا الطبيعية والبشرية لوطننا الحبيب ، وذلك من حيث الموقع و التضاريس والأقاليم المناخية و النباتية والسكان و نشاطهم الاقتصادي وما ينتج عنه من مشكلات بيئية . ولقد تم تنظيم محتوى الكتاب في وحدات دراسية حيث تضم كل وحدة مجموعة من الموضوعات المترابطة لتمكنكم من استيعاب مضمون محتوى الكتاب بكل سهولة ويسر، كما أننا زودنا مادة الكتاب العلمية بمجموعة من الصور والخرائط والأشكال التوضيحية والرسوم البيانية . اشتمل الكتاب على ثلاث وحدات : الوحدة الأولى : وتضمنت جغرافية السودان الطبيعية . الوحدة الثانية : وتناولت جغرافية السودان البشرية . الوحدة الثالثة : واحتوت على المشكلات البيئية في السودان .
  • و لا يفوتنا أن نذكركم بأن الاحصائيات الجغرافية الموجودة بالكتاب متغيرة باستمرار وقد لا تمثل الواقع ويصعب تحديثها ، ولكنها قد تعطيك إشارات عن الكم والتوزيع للمتغيرات الاقتصادية ختاماً نأمل من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في أن نقدم لكم مادة الكتاب بالشكل الذي يحقق الأهداف المرجوة من تدريسه . كتابكم هذا ثروة قومية نطمع في المحافظة عليه ليستخدمه الذين يأتون من بعدكم .
  • دولة السودان جغرافية السودان الطبيعية لم يكن اسم السودان - قبل فترة الحكم التركي المصري - يُطلق على الأراضي التي تشغلها جمهورية السودان في الوقت الحالي. فقد أطلق هذا الاسم على ذلك الجزء من أفريقيا الذي يقع إلى الجنوب من الصحراء الكبرى، ويمتد من ساحل المحيط الأطلسي في الغرب وحتى ساحل البحر الأحمر في الشرق، ويتفق امتداده مع امتداد نطاق نباتات السافنا.
  • وقد أطلق اسم السودان في فترة الحكم التركي المصري على الأراضي التي تقع إلى الجنوب من مصر، والتي شكلت فيما بعد منطقة الحكم الثنائي في الفترة من ١٨٩٩ م إلى ١٩٥٥م، وجمهورية السودان الحالية بعد نهاية الحكم الثنائي . ۱۸۹۹.