الرئيسة » كتب السودان » الثالث متوسط السودان »

كتاب الرياضيات الصف الثالث المتوسط السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الرياضيات الصف الثالث المتوسط المنهج السوداني الجديد 1445-2024 pdf؟ او تنزيل كتاب الرياضيات المرحلة المتوسط الصف الثالث السودان عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.

بعض من محتوى كتاب الرياضيات الصف الثالث المتوسط السودان

  • المقدمة : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين . وبعد : نقدم لكم أعزاءنا المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور وتلاميذنا وتلميذاتنا النجباء كتاب الرياضيات للصف الثالث من مرحلة التعليم المتوسط وفقاً لرؤية المؤتمر القومي للتعليم ۲۰۲۰م لتطوير مناهج التعليم وفق مدخل المعايير للمواد المنفصلة ، أخذين في الاعتبار توجهات التطورات المعرفية والتكنولوجية المتسارعة في جميع مجالات الحياة . وقد جاء المقرر إمتداداً لمقرري الصف الأول والثاني متوسط وذلك وفقاً لما ورد في وثيقة المناهج ومصفوفة المدى والتتابع للمناهج الجديدة . ونرجو من تلاميذنا وتلميذاتنا أن يحافظوا على هذا الكتاب ليستفيد منه من يجيء بعدهم . وأخيراً نسأل الله لكم التوفيق وأن يعينكم على تقديمه بالصورة التي تفيد التلميذ . ونحن في انتظار نقدكم البناء المحتواه مشاركة منكم في تطويره وتجويده .
  • العلاقات درست في الصف الأول المتوسط مفهوم العلاقة بين مجموعتين وتعرفت أن العلاقة هي ارتباط بين عناصر مجموعتين تسمى المجموعة الأولى المجال وتسمى المجموعة الثانية المجال المقابل وتعرفت أنه يمكن كتابة العلاقة في صورة مجموعة من الأزواج المرتبة كما يمكن تمثيل العلاقة بمخطط سهمي، مثلاً نقول ع : س - صح وتقرأ ع علاقة من المجموعة سح إلى المجموعة صح.
  • نلاحظ أن كل زوج مرتب يتكون من عنصرين بينهما فاصلة (،) يسمى العنصر الأول بالمكون (المسقط) الأول ويسمى العنصر الثاني بالمكون (المسقط) الثاني، مثلاً في الزوج المرتب (أ ، (۱) : أمكون أول ، ١ مكون ثاني (ب) ، (۳) : ب مكون أول ٣ مكون ثاني وهكذا في بقية الأزواج المرتبة. يلاحظ في كل زوج مرتب : يقترن العنصر مع صورته وتظهر الصورة كمكون ثان.
  • نلاحظ أن هذه العلاقة مع تتميز بخاصية أن كل عنصر من عناصرس خرج منه سهم واحد فقط إلى أحد عناصر صح لذلك نقول إن مثل هذه العلاقة تمثل تطبيقاً من سح إلى صح وهذا يقودنا إلى التعريف الآتي للتطبيق (الدالة).