الرئيسة » كتب السودان » الثالث متوسط السودان »

كتاب التربية الاسلامية الصف الثالث المتوسط السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب التربية الاسلامية الصف الثالث المتوسط المنهج السوداني الجديد 1445-2024 pdf؟ او تنزيل كتاب التربية الاسلامية المرحلة المتوسط الصف الثالث السودان عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.

بعض من محتوى كتاب التربية الاسلامية الصف الثالث المتوسط السودان

  • مقدمةالحمد الله رب العالمين ، والصَّلاة والسلام على إمام المرسلين ، سيدنا محمد و على آله وأصحابه أجمعين، ومن نهج نهجهم إلى يوم الدين . أما بعد: فهذا كتابنا ( التربية الإسلامية ) مقرر الصف الثالث المتوسط بجمهورية السودان، نقدمه لأبنائنا وبناتنا عسى ولعل أن يجدوا فيه ما ينمي فيهم قيم الإسلام السمحة المعتدلة التي تدعو إلى التسامح والتعاون والإلفة و التعايش في وطن يسع جميع الطوائف والقبائل والجماعات. احتوى الكتاب فروع التربية الإسلامية - القرآن الكريم - و التجويد - الحديث الشريف - العقيدة - والسيرة النبوية - الدراسات الإسلامية (الفقه) وقد راعينا فيه احتياجات التلاميذ ورغباتهم وراعينا فيه ما يناسب مدارك الدارسين من معان، ووضوح العبارات وإيجازها ، مع الوفاء بالمقصود .
  • لقد تم وضع هذا الكتاب وتصميمه بناء على غايات التربية السودانية وأهداف المرحلة المتوسطة المركزة على مكارم الأخلاق وقيم الإسلام الرفيعة. ونأمل من المعلمين التركيز على الجوانب القيمية التطبيقية والاهتمام بتنمية التفكير الإبداعي من خلال الاعتناء بمهارات التحليل و الاستنتاج والمقارنة و الاستدلال المنطقى والاستقصاء و البحث وتنويع وسائل التقويم . والله نسأل أن ينفع به ، ويجعله خالصاً لوجهه الكريم . كما لا يفوتنا أن نوجه الأخوة الزملاء المعلمين أن يفيدونا بآرائهم حول هذا الكتاب حتى نتمكن من معالجة أي قصور في الطبعات اللاحقة .
  • تعريفه المد بسبب السكون هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونًا أصليا ثابتا في الوصل و الوقف أو ساكن سكونًا عارضًا بسبب الوقف على الكلمة. أنواع المد بسبب السكون: ينقسم المد بسبب السكون إلى قسمين: ۱ - مد عارض للسكون ۲- مد لازم أولاً: المد بسبب السكون العارض (المد العارض للسكون) هو أن يأتي بعد حرف المد أو اللين حرف ساكن سكونًا عارضًا بسبب الوقف على الكلمة.
  • سبب السكون العارض هو الوقف على آخر الكلمة. استمع إلى معلمك وهو يقرأ الكلمات التالية: الرَّحْمَنُ}، {الْعَالَمِينَ}، {الْمُفْلِحُونَ} ، {الْبَيْتِ} ، {خَوفٍ} لماذا سكن الحرف الأخير في الكلمات أعلاه ؟ حكمه ومقداره: يجوز فيه القصر (حركتين) والتوسط (أربع حركات) والإشباع أو الطول (ست حركات) ، أما عند الوصل فيصير مدًا طبيعيا مقداره حركتان.