الرئيسة » كتب السودان » الثالث متوسط السودان »

كتاب العلوم الصف الثالث المتوسط السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب العلوم الصف الثالث المتوسط المنهج السوداني الجديد 1445-2024 pdf؟ او تنزيل كتاب العلوم المرحلة المتوسط الصف الثالث السودان عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.

بعض من محتوى كتاب العلوم الصف الثالث المتوسط السودان

  • اخرج لوح النحاس من الحامض وافحصه . ماذا تلاحظ على لون لوح النحاس ؟ عند توصيل لوح النحاس ولوح الخارصين بالسلك النحاسي يصبح لوح الخارصين ذو شحنة كهربائية سالبة نتيجة للتفاعل الكيميائي بينه وبين الحامض ومن ثم تنتقل الشحنات السالية ( الإلكترونات ( بواسطة السلك النحاسي من لوح الخارصين في هذه الحالة يعرف بالقطب السالب ، بينما يعرف لوح النحاس بالقطب الموجب . وبذلك ينشأ تيار كهربائي يسرى في السلك في اتجاه واحد من القطب السالب إلى القطب الموجب . ويسمى هذا النوع من التيارات الكهربائية بالتيار الإلكتروني . يعرف الجهاز الذي قمت . بتصميمه في النشاط السابق بالعمود البسيط . والعمود البسيط عبارة عن خلية كهربية تنتج تياراً كهربياً نتيجة للتفاعل الكيميائي ، لعلك لاحظت الانخفاض في ضوء لمبة المصباح اليدوي تدريجياً إلى أن ينطفئ المصباح ، وذلك لأن التيار الكهربي يبدأ في الضعف إلى أن ينقطع في النهاية فما سبب انقطاع التيار الكهربائي ؟ السبب في ذلك أن للعمود البسيط عيوب فما هي عيوب العمود البسيط .
  • أن الفراج ورقتي الكشاف يدل على انه مشحون بالكهرباء . لماذا ؟ أما إنطباقها فيدل على خلوها من الشحنة الكهربائية . لماذا ؟ يستفاد من هذه الخاصية في إستخدامه للكشف عن وجود الشحنة الكهربائية ، ويتم ذلك بجعل الجسم المراد اختبار الشحنة فيه ملاماً أو قريباً من قرص كشاف خال من الشحنة الكهربائية فإذا إنفرجت ورقتاه المعدنيتان كان ذلك دليلاً على أن الجسم مشحون بالكهربائية ، وإذا لم تتأثر الورقتان دل ذلك على خلو الجسم من الشحنة الكهربائية . كما مبين في الشكل ( ٧:٣) .
  • الكشاف الكهربائي . لكي تعمل كشافاً بسيطاً قم بالنشاط الآتي : شاط : ( ٦:٣) خذ قتيلاً زجاجياً وأغلق فوهته بسداد من الفلين يخترقه سلك من النحاس مثني من طرفه داخل الفتيل ، ومعلق على هذا الطرف رقيقتين من الورق المعدني كالموجود في صناديق الشاي كما في الشكل (٥:٣) .
  • إن الزيادة في إنفراج ورقتي الكشاف الكهربائي في الحالة الأولى من النشاط السابق تدل على إكتسابه مزيداً من الشحنات المماثلة لشحنته الكهربائية وبمعرفة نوع الشحنة الكهربائية للكشاف تتعرف على نوع الشحنة الكهربائية الجسم الكشاف وبالتالي تستطيع أن نتعرف على نوع الشحنة الكهربائية للجسم الملامس لقرصه ، وإذا قل الانفراج بين ورقتي الكشاف عند لمسه بجسم مكهرب فإن هذا لا يحدث إلا إذا كانت شحنة الجسم الملامس مخالفة لشحنة الكشاف الكهربائي . لماذا ؟