الرئيسة » المستوى الحادي عشر »

كتاب اللغة العربية الحادي عشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب اللغة العربية للمستوى الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في اللغة العربية الحادي عشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب اللغة العربية المستوى الحادي عشر فصل ثاني قطر
  • التعبير والمشاركة . أولا : جاء في رؤية قطر 2030 : التنمية وحماية البيئة مطلبان لا يمكن التضحية بأحدهما الحساب الآخر". ناقش هذه العبارة من خلال فهمك محاور الخطاب السابق مبينا كيفية تحقيق التنمية المستهدفة والمحافظة على البيئة في الوقت نفسه.
  • ثانيا: " دولة قطر عضو فاعل في المنظمات العالمية وتمتد مساعداتها نحو الخارج انطلاقا من دورها وانتمائها العالمي" اكتب فقرة من إنشائك في حدود سبعة أسطر توضح فيها بعض أعمال قطر وجهودها المساعدة الدول على مواجهة الأزمات البيئية ، مبرزا دور العمل الخيري الإنساني القطري في غرس قيم التسامح وتعزيز السلام والازدهار للمجتمعات.
  • 1 - يعاني العالم من أمراض متعددة ويسعى بكل جهد للوقاية منها ، ومعالجتها بأفضل السبل، وها نحن اليوم نرى بأعيننا كيف نواجه وباء كورونا، وما سببه من أزمات واجهت الدول، والإجراءات الاحترازية والطبية التي تم اتخاذها؛ حيث يتسبب إجراء الدراسات الوبائية بمشكلات أخلاقية أحيانًا - لا سيما تلك المتعلقة بسرية البيانات الشخصية التي يمكن التعرف على هوية الأشخاص منها - ومثال ذلك : استخدام عينات الدم المختزنة في بنك الدم لإجراء اختبارات وراثية والمعرفة نتائج المسحات، وغيرها. قد يسأل سائل: هناك وثائق شخصية عديدة كشهادة الميلاد وشهادة الوفاة، والسجلات الطبية مثل: سجلات الأدوية الموصوفة، أو سجلات التوظيف، أو السجلات المتعلقة بالأبحاث الوبائية إلى أي درجة يمكن الرجوع للبيانات الواردة في الوثائق التي تحدد هوية الشخص بوضوح ؟
  • 2 - لقد كان المتبع حتى وقت قريب نسبيًا أن يتعامل علماء الأوبئة بحرية مع تلك البيانات بشرط بسيط وهو ألا يتم الإفصاح عن هوية الشخص لأية جهة أخرى، ويسمح هذا الشرط - مثلا - باستخدام سجلات الأدوية الموصوفة للشخص في انتقاء مجموعة أتراب من الأفراد الذين استخدموا دواء يُشتبه في أنه يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكلى كواحد من آثاره الجانبية، للتأكد - عن طريق المقارنة بين أسماء الأفراد وسجل الوفيات - إن كانت تلك المجموعة عانت أم لا، وقد تعرض هذا النوع من الممارسات منذ ذلك الحين لانتقادات كبيرة. 3- في جميع الظروف والأحوال يجب أن تكون موافقة الفرد شرطا لجعل الوثائق متاحة للأغراض البحثية، والاستثناء الوحيد حالات الطوارئ في مجال الصحة العامة، مثل: تفشي وباء ما يتطلب بالضرورة رجوعا سريعا للسجلات الشخصية المعرفة للهوية.