الرئيسة » المستوى الحادي عشر »

كتاب ادارة الاعمال الحادي عشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب ادارة الاعمال للمستوى الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في ادارة الاعمال الحادي عشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب ادارة الاعمال المستوى الحادي عشر فصل ثاني قطر
  • أولا: القيادة في الإسلام قبل التحدث عن نظريات القيادة كما يراها العلماء نتحدث أولاً عن نشأة القيادة في المنظور الإسلامي، وقد قدم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أروع المثل في القيادة وكيف كان تأثيره في أصحابه وتحقيق أسمى الأهداف وهي إقامة الأمة الإسلامية التي تجاوزت المليار ونصف الآن ونستطيع القول بأنه القائد الأفضل في تاريخ البشرية.
  • وتقتضي تعاليم الإسلام أن تتمثل في القيادة القدوة الحسنة في كل ما يصدر من القائد قولاً وعملاً وسلوكاً على أن القائد في الإسلام لا تقتصر مسؤوليته على أعماله فقط بل تشمل أعمال معاونيه فأفعالهم إليه منسوبة وأعمالهم عليه محسوبة فالإسلام يقرر مسؤولية كل فرد عما يرعى كل راع مسؤول عن رعيته.
  • بنى الرسول صلى الله عليه وسلم اللبنة الأولى من بداية البعثة حتى إقامة الدولة الإسلامية وسار إلى هدفه وتبعه كل من تربى على يديه محققاً مجداً وعزاً للأمة, وليس غريباً أن يتجه مايكل هارت لاختيار شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم الأكثر تأثيرا في تاريخ البشرية وأنه لا يزال وبرغم مرور 14 قرن من الزمن لم يتخطاه أحد قط وركز الكاتب على قوة التأثير وتحقيق ما لا يستطيع غيره من بناء أمة ناجحة وملهمة وحقق الشمولية في كافة مناح الحياة، ونسرد هذه المعلومة ليس لإثباتها للغرب فالنبي في غنى عن ذلك ولكن حرصاً منا على التأكيد على انه القائد الأفضل في تاريخ البشرية حتى بشهادة أحد الباحثين الغربيين وغير المسلمين.
  • وحيث أن القائد يجب أن يشرف على الأمور بنفسه وأن يباشر أعمال مرؤوسيه ويتابع أحوالهم ويرشدهم ويوجههم، ويراقبهم في كل تصرفاتهم ويعرف كل ما وافق الصواب ويستدرك ما خالفه وحيث تكون المسؤولية يجب أن تكون السلطة، ولقد وضع الرسول صلى الله عليه وسلم أسس هذه القيادة، فكان لا يولي على الاعمال الا الاذكياء من المسلمين القادرين على العمل، وكان يرشد عماله ويوجههم الى كيفية أداء العمل وواجباته ثم يحاسبهم بعد ذلك.