الرئيسة » المستوى الحادي عشر »

كتاب الرياضيات الحادي عشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الرياضيات للمستوى الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في الرياضيات الحادي عشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب الرياضيات المستوى الحادي عشر فصل ثاني قطر
  • العلاقة والاقتران تمثل أي مجموعة من الأزواج المرتبة علاقة؛ حيث الإحداثي x للأزواج المرتبة هو المدخلات والإحداثي لا هو المخرجات، ويمكن التعبير عن العلاقة بطرائق مختلفة، منها: الأزواج المرتبة، والتمثيل البياني، وجدول المدخلات والمخرجات، والمخطط السهمي. فمثلا، تمثل مجموعة الأزواج المرتبة الآتية علاقة:
  • ميل المستقيم غير الرأسي في المستوى الحداثي باستعمال أي نقطتين عليه هو نسبة التغير في الإحداثي لا إلى التغيير في الأحداث ، كلما انتقلت من نقطة إلى أخرى. حيث إن ميل المستقيم يصف درجة انحداره، وكلما زادت القيمة المطلقة للميل كلما كان المستقيم أشد انحدارا.
  • الدوال في حياتنا: تستخدم الدالة الخطية في الكثير من المسائل التي تواجهنا في حياتنا اليومية، فهي تقوم بتحويل الموقف إلى جمل رياضية توضح العلاقة بين المتغيرات والمعلومات المقدمة، فيسهل تحليلها وحلها. حيث يمكن استعمال الدوال الخطية في تقدير التكاليف وفي التنبؤ بالمستقبل، إذ تعد مؤشر جيد لما يمكن توقعه على أساس يومي، فيمكن للشركات الناشئة على سبيل المثال التنبؤ بالأرباح التراكمية من شهر الآخر في حال توفر معلومات عن الأشهر السابقة فلو افترضنا أن مشروعا ناشتا أنفق 200 دولار في تكاليف البدء الأولية، ثم كسب 150 دولار شهريا من المبيعات، فيمكن استخدام المعادلة الخطية التالية للتنبؤ بصافي الأرباح خلال عدد من الأشهر y = ax + b حيث (x): عدد الأشهر، (1): صافي الربح المراد حسابه خلال عدد من الأشهر. (a) : الربح الشهري بالدولار من المبيعات (b) : تكاليف البدء الأساسية.
  • يمكن تمثيل المعادلة بإنشاء جدول يعرض قيم المدخلات وقيم المخرجات، وذلك باختيار قيم للمتغير x (المدخلات) وتعويضها في المعادلة لإيجاد قيم لا المقابلة لها، ثم تمثيل الأزواج المرتبة الناتجة في المستوى الإحداثي.