الرئيسة » المستوى الثاني عشر »

كتاب اللغة العربية الثاني عشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب اللغة العربية للمستوى الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في اللغة العربية الثاني عشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب الجغرافيا المستوى الثاني عشر فصل ثاني قطر
  • تذكر: عزيزي الطالب قد درست فيما سبق من دروس البلاغة الصور البيانية، وهي التشبيه بأنواعه المختلفة. والاستعارة بنوعيها المكنية والتصريحية، والكناية، كما درست المجاز المرسل وعلاقاته. وقد سبق تذكيرك ببعض هذه الدروس في الفصل الأول، وإليك تذكير بالكناية والمجاز المرسل.
  • الكناية معناها : لفظ يُطلق يراد به لازم معناه لا معناه الأصلي) مع جواز إرادة المعنى الأصلي، مثل: عض الراسب على أنامله، كناية عن الندم، ولا مانع من إرادة عض الأنامل حقيقة. وسر جمال الكناية تصوير المعاني في صور محسوسة ملموسة والتعبير عن المعنى الكثير بقليل من اللفظ، وهي وسيلة للتعبير عن أي أمر لا تحب أن تصرح به.
  • التعبير والمشاركة "كما أن للسان آثارًا سلبية تنجم عن عدم حفظه فإنّ له كذلك فوائد ومحاسن حين ينطق بالحق". تحدث إلى زملائك عن موقف من المواقف التي يجب أن ينطق فيها اللسان ويكون صمته فيها هو الآفة بعينها، مبينًا أثر الأسلوب الحسن في التعبير عن الفكرة وبلوغ الهدف.
  • المدرسة الوَاقِعِيَّة . التعريف: الواقعية في الأدب: تعني التصوير المبدع للإنسان والطبيعة، في صفاتهما وأحوالهما وتفاعلهما. مع العناية بالجزئيات والتفصيلات المشتركة للأشياء، والأشخاص، والحياة اليومية، ضمن الإطار الواقعي المألوف.