الرئيسة » المستوى الثاني عشر »

كتاب التاريخ الثاني عشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب التاريخ للمستوى الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في التاريخ الثاني عشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب التاريخ المستوى الثاني عشر فصل ثاني قطر
  • الثورة الفلسطينية الكبرى 1936 - 1939م تُعد الثورة الفلسطينية الكبرى من أعظم الثورات في تاريخ فلسطين في القرن العشرين؛ لأنها عبرت عن روح التضحية والإصرار على الحقوق وتمكنت هذه الثورة في بعض مراحلها من السيطرة على كل الريف الفلسطيني، وقدمت نموذجًا عالميًا، وهو أطول إضراب يقوم به شعب كامل عبر التاريخ حيث استمر 178 يوما.
  • ثورة البراق عام 1929م كانت ثورة البراق أولى الثورات التي تشمل كل فلسطين لكنها استهدفت العصابات الصهيونية وليس الوجود البريطاني .
  • عمل الاستعمار البريطاني في فلسطين على :.1 تعيين «هربرت صمويل وهو يهودي بريطاني متحمس للصهيونية مندوبا ساميا على فلسطين. 2. إقامة «هربرت صمويل إدارة يهودية؛ حيث كانت أعداد الموظفين اليهود أربعة أمثال عدد الموظفين العرب. 3 جعل اللغة العبرية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية. 4. السماح لأكبر عدد من اليهود بالهجرة إلى فلسطين وتمليكهم أكبر مساحة من الأرض. 5 السماح للوكالة اليهودية بتمثيل اليهود في فلسطين.
  • وعد بلفور 1917م هو وعد أصدره وزير خارجية بريطانيا «بلفور» للحركة الصهيونية بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. وقد دفع بريطانيا إلى إصداره 1 حاجة بريطانيا إلى النفوذ اليهودي لدفع الولايات المتحدة للمشاركة في الحرب العالمية الأولى إلى جانب بريطانيا وحلفائها، وهذا ما حدث بالفعل عام 1917م). 2 رغبة بريطانيا في السيطرة على فلسطين لحماية مركز بريطانيا في مصر. 3 كسب ود اليهود في روسيا، ودفعهم للضغط عليها للاستمرار في الحرب. قام الجيش البريطاني بقيادة الجنرال إدموند اللنبي» باحتلال فلسطين أثناء الحرب في ديسمبر من عام 1917م.وقد وجد التصريح مساندة وموافقة من دول الحلفاء في الحرب