الرئيسة » المستوى الثاني عشر »

كتاب الجغرافيا الثاني عشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الجغرافيا للمستوى الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في الجغرافيا الثاني عشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب الجغرافيا المستوى الثاني عشر فصل ثاني قطر
  • مع تطور ظاهرة التحضر في العالم وما صاحبها من تزايد في أعداد المنشآت الصناعية ووسائل النقل داخل المدن برزت مشكلات جديدة تتعلق بالاختناقات المرورية وتزايد معدلات التلوث والضوضاء ونقص الخدمات ... وغيرها ؛ لذلك نمت الحاجة إلى دراستها ووضع الخطط الشاملة من أجل خلق بيئة حضرية تتلاءم مع التطور الثقافي والاجتماعي والاقتصادي لسكان المدينة، ومن هنا برزت الحاجة إلى التخطيط العمراني.
  • رابعا: التخطيط العمراني والتنمية المستدامة : ظهر مفهوم التنمية المستدامة في أوائل الثمانينيات، وركز على القضايا والمشكلات البيئية العالمية المعاصرة، ومع تزايد المشكلات التي تعاني منها المناطق العمرانية وخاصة في المدن منذ تسعينيات القرن العشرين ظهرت أهمية الاستدامة، وخاصة في مجال التخطيط العمراني أو الحضري بهدف إيجاد حلول للمشكلات الناتجة عن النمو الحضري، مثل: ارتفاع أسعار السكن، والافتقار إلى المناطق الخضراء والمفتوحة، والمشاكل العديدة في مجال العمالة والنقل.
  • ليست كل السهول صالحة للعمران والسكن مثل السهول الصحراوية الصخرية، وأيضا سهول الأمازون، رغم أنها سهول فيضية لوجود الغابات الاستوائية، كما أنه يوجد بعض المناطق الجبلية المزدحمة بالسكان؛ حيث تتوفر الظروف المناسبة لتوطنهم، مثل: توفر التربة الخصبة في مناطق الأودية الجبلية، أو لاعتدال المناخ فوق النطاقات الجبلية في الأقاليم الحارة، مثل كينيا وتنزانيا بأفريقيا، وكولومبيا وإكوادور في أمريكا اللاتينية، ومرتفعات اليمن في آسيا.
  • تؤثر عناصر المناخ المختلفة على عملية التخطيط العمراني بأكثر من صورة؛ حيث تؤثر درجات الحرارة والأمطار وسرعة الرياح واتجاهاتها ودرجة السطوع الشمسي في تحديد شكل المباني وارتفاعها وتوزيعها واختيار مواد البناء، كما تؤثر تلك العناصر في تحديد مواقع المناطق السكنية والصناعية؛ إذ يُراعى دائما أن تكون المناطق الصناعية بعيدة عن المناطق السكنية وفي مواقع بعيدة عن اتجاة الرياح حتى لا تتأثر المساكن بالملوثات الصناعية المتمثلة في دخان المصانع.