الرئيسة » المستوى الثاني عشر »

كتاب التربية الاسلامية الثاني عشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب التربية الاسلامية للمستوى الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في التربية الاسلامية الثاني عشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب التربية الاسلامية المستوى الثاني عشر فصل ثاني قطر
  • ما الذي تدعونا إليه الآية الكريمة؟ تدعونا الآية الكريمة إلى التفكر في هذا الكون والتأمل في نواميسه وسننه 1. في السماء وارتفاعها واتساعها، وما فيها من الآيات المشاهدة العظيمة ونجوم وكواكب. 2 والأرض وما فيها من بحار، وجبال، وأشجار، ونبات، وزروع وثمار، وحيوان، ومعادن ومنافع مختلفة الألوان والطعوم والروائح والخواص. 3 والليل والنهار في تعاقبهما على الدوام، وفي اختلافهما في الحر والبرد، وفي الطول والقصر. وهذا التفكر هو ما يميز الإنسان عن سائر المخلوقات، وهو وظيفة العقل الأساسية. وأولو الألباب العقول) هم الذين يعملون عقولهم لاكتشاف أسرار هذا الخلق، وهي الخطوة الأولى على طريق الهداية.
  • بم يتوسل المؤمنون إلى الله تعالى في الآيتين الكريمتين؟ يتوسل المؤمنون إلى الله تعالى بإيمانهم بدعوة النبي وفي هذا إخبار منهم بمنة الله عليهم، وإظهار النعمته كي يغفر ذنوبهم ويكفر سيئاتهم، ويدعونه تعالى أن يوفقهم إلى فعل الأبرار، ويثبتهم عليه إلى الممات. ثم يسأل المؤمنون ربهم أن يُنجز لهم ما وعدهم به على أَلْسِنَةِ رُسُلِهِ من النصر والظهور في الدنيا ومن الفوز برضوان الله وجنته في الآخرة، فإنه تعالى لا يخلف وعده.
  • بين يدي الآيات الكريمة سورة آل عمران سورة مدنية، عدد آياتها (200) آية تؤكد الآيات التي بين أيدينا أن التفكر والتدبر في ملكوت السماوات والأرض، وما فيهما من إتقان وإبداع، وعجائب وأسرار يقود أصحاب الفطرة السليمة والعقول النيرة للإيمان بالله الخالق.
  • هم وصف الله تعالى أولي الألباب في الآية الكريمة؟ وصف الله تعالى أولي الألباب بأنهم يذكرون الله في جميع أحوالهم ؛ قيامًا وقعودا وعلى جنوبهم؛ وهذا يشمل جميع أنواع الذكر بالقول والقلب، وأنهم يتفكرون في خلق السماوات والأرض ليستدلوا بها على عظمة الخالق سبحانه. وهذا يدل على أن التفكر عبادة، وهو من صفات أولياء الله تعالى، فإذا تفكروا بهذا الكون وروعته عرفوا أن الله تعالى لم يخلقه عبئًا، بل خلقه بالحق، وجعلهم خلفاء الأرض وأمرهم بإعمارها راجين من الله تعالى أن يعصمهم من السيئات، ويوفقهم للأعمال الصالحات لينالوا بذلك النجاة من النار.