الرئيسة » المستوى الحادي عشر »

كتاب الكيمياء الحادي عشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الكيمياء للمستوى الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في الكيمياء الحادي عشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب الكيمياء المستوى الحادي عشر فصل ثاني قطر
  • الوحدة 4: مقدمة الوحدة أنواع متعددة من التفاعلات الكيميائية تحدث عبر تبادل الإلكترونات بين الجسيمات المتفاعلة. يعد الصدأ والاحتراق مثالين على تلك التفاعلات. أضف إلى ذلك أن التفاعلات التي تحدث داخل البطاريات الجافة والتي تنتج الكهرباء تقع ضمن هذه الفئة من التفاعلات. وقد تفاجأ عندما تعرف أن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز (السكر البسيط) التي تحدث في الكائنات الحية تقع ضمن هذه الفئة من التفاعلات أيضًا. ومن الممكن أن تحدث تفاعلات الأكسدة والاختزال بصورة تلقائية، أو قد تجبر على الحدوث لدى تزويدها بتيار كهربائي. الكيمياء الكهربائية هي دراسة عمليات تحوّل الطاقة الكيميائية الى طاقة كهربائية و العكس عبر تفاعلات الأكسدة والاختزال. يحلل الدرس الأول عمليتي فقدان الإلكترونات واكتسابها؛ ويفسر كيفية كتابة تلك التفاعلات ووزنها والتنبؤ بحدوثها. في حين يصف الدرس الثاني أنواع الخلايا الكهروكيميائية التي يعمل بعضها من خلال إنتاج التيار الكهربائي ويعمل بعضها الآخر من خلال استهلاكه للتيار الكهربائي. أما الدرس الثالث فيسلط الضوء على بعض التطبيقات المألوفة للكيمياء الكهربائية في حياتنا اليومية، والآثار الناجمة عن تلك التطبيقات.
  • في العام 1791م، نشر الطبيب والفيزيائي الإيطالي لويجي جلفاني (1737 - 1798 م نتائجه بخصوص الاكتشاف الذي توصل إليه قبل عدة سنوات. وقد لاحظ العالم جلفاني حدوث تقلصات في عضلات أرجل الضفدع تم تشريحه، عند لمسها بفلزين مختلفين وكان تفسيره لتحرك أرجل الضفدع موضع خلاف بينه وبين الفيزيائي الإيطالي أليساندرو فولتا (1745-1827م). وقد أثار هذا الخلاف حوارًا وديا بين العالمين، ألهم بدوره علماء آخرين للبحث والاستقصاء في العلاقة بين التفاعلات الكيميائية والكهرباء.
  • كثير من التفاعلات الكيميائية، وليست جميعها، هي تفاعلات أكسدة واختزال. ولكي تكتسب إحدى الذرات إلكترونات، يجب أن تفقدها ذرة أخرى. ولا بد لعمليتي الفقد والاكتساب كلتيهما، أن تحدثا في جميع تفاعلات الأكسدة والاختزال أي أن عمليتي الأكسدة و الإختزال عمليتين متلازمتين. فعملية احتراق غاز الهيدروجين بوجود غاز الأكسجين لإنتاج الماء، مثالا على تفاعل أكسدة واختزال، تبينها المعادلة الكيميائية الموزونة الآتية: 20 - 20
  • يتضمن تحليل تفاعل الأكسدة والاختزال تحديد الإلكترونات المتبادلة بين الذرات اعتماداً على الاختلاف في السالبية الكهربائية لهذه الذرات. وعلى الرغم من وجود استثناءات، فإن الافتراض المبدئي الجيد هو تحديد الإلكترون الذي سينتقل من الذرة ذات السالبية الكهربائية الأدنى إلى الذرة ذات السالبية الكهربائية الأعلى. ويسهل ذلك تتبع الإلكترونات في التفاعل، وخاصة عندما تكون الرابطة تساهمية؛ فالإلكترونات لا تُفقد أو تكتسب فعليا في المركبات التساهمية.