الرئيسة » المستوى الثاني عشر »

كتاب الكيمياء الثاني عشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الكيمياء للمستوى الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في الكيمياء الثاني عشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب الكيمياء المستوى الثاني عشر فصل ثاني قطر
  • الوحدة 4: مقدمة الوحدة تختص الكيمياء الحركية بدراسة سرعة التفاعلات الكيميائية، وتشرح الميكانيكيات التي تحدث من خلالها تلك التفاعلات سوف تتذكر العوامل المؤثرة في سرعة التفاعلات، حيث تزداد سرعة التفاعل بارتفاع درجة الحرارة، وزيادة التركيز وزيادة الضغط في التفاعلات الغازية) وزيادة مساحة السطح، ووجود العامل الحفاز سوف تتناول هذه الوحدة دراسة كمية للكيمياء الحركية. يُناقش الدرس 1 سرعة التفاعلات الكيميائية ونظرية التصادم والعوامل المؤثرة على سرعة التفاعل الكيميائي.
  • لم يشهد القرن التاسع عشر موافقة جميع العلماء على وجود الذرات، فقد طرح علماء الذرة وغيرهم نظريات كثيرة لتفسير سلوك المادة ودراسة الملاحظات التي تم أخذها من التفاعلات الكيميائية وسرعتها. وقد رأى واضعو النظريات الذرية في ذلك الوقت أن الجسيمات جميعها التي تكون الغاز تتحرك بالسرعة نفسها. وقد نفذ العالم جيمس كليرك ماكسويل الشكل (4-1) طرائق الاحتمالات والإحصائيات ليوضح أن سرعات الجسيمات لها توزيع يمكن توقعه، بحيث يتراوح مدى السرعات بين البطيئة جدا والسريعة للغاية الشكل (4-2). وقد عمم هذه النظرية في وقت لاحق العالم لودفيج بولتزمان.
  • سرعة التفاعل من المشاهد التي تألفها جميعًا ذلك التفاعل الذي يتحد فيه الأكسجين مع الحديد لتكوين الصدأ بوجود الرطوبة. فالحديد أو الفولاذ الذي يُصنع منه أي قارب يرسو في ميناء الدوحة، يجب حمايته لمنع حدوث الصدأ. ومع ذلك، فعندما نضع برغياً (مسماراً) مصنوعا من الحديد في الماء، ونراقبه، فإننا لا نلاحظ أن شيئا قد تغير، لأن ذلك التفاعل لا يحدث سريعا مقارنة بما يحدث في عملية إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبيز إلى الخل، فهذا التفاعل يحدث في الحال، ويستغرق حدوثه دقائق فقط ليكتمل. وهنالك تفاعل أسرع عند تعريض خليط مكون من الأكسجين وغاز الأسيتيلين (الإيثاين لشرارة يحدث تفاعل خلال أجزاء من الثانية، وقد يؤدي إلى حدوث انفجار خطير.
  • الوحدة 5: مقدمة الوحدة يُعد الاتزان الكيميائي مفهوما هاما في كل من التكنولوجيا والبيئة الحيوية. فالدم الذي يجري في جسمك يكون دائما في حالة اتزان، حيث يُحافظ على رقم هيدروجيني pH خاص به تتراوح بين 7.35 و 7.45. الأسمدة التي يستخدمها المزارعون في جميع أنحاء العالم ترتكز على الأمونيا (NH) الناتجة عن عملية تصنيع تعتمد على الاتزان الكيميائي. يقدم الدرس الأول مفهوم الاتزان، ويتم فيه دراسة كيفية كتابة ثابت الاتزان ( (Ka ) ، وكيفية حساب قيمته.