الرئيسة » المستوى الحادي عشر »

كتاب الفيزياء الحادي عشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الفيزياء للمستوى الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في الفيزياء الحادي عشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب الفيزياء المستوى الحادي عشر فصل ثاني قطر
  • الوحدة 3: مقدمة الوحدة يُعتبر مفهوم الطاقة واحدًا من أهم المفاهيم الأساسية في الفيزياء، ومظهرا مهما للتكنولوجيا البشرية. يحمل مصطلحا الطاقة والشغل معنيين مختلفين في الفيزياء. سوف نتعلم حساب الشغل المبذول والطاقة الناتجة. نتعلم أيضًا كيفية حساب الطاقة الحركية وطاقة الوضع التجاذبية، إضافة إلى طاقة الوضع المرونية. يُعد اعتبار الطاقة والقدرة الشيء نفسه من أكثر الأخطاء شيوعًا. فمع أن كلا منهما متعلق بالآخر، لكنهما ليسا الشيء نفسه. وسوف نقوم بتعريف القدرة على أنها معدل التبادل في الطاقة. ومن الجدير بالذكر بأن الأنظمة التي تهدر الكثير من القدرة تكون أنظمة غير فعالة. يعمل المهندسون حول العالم ليل نهار بكل جد لتطوير أجهزة وأنظمة أكثر فاعلية. وسوف نتعلم حساب الكفاءة، وكيفية تطبيق هذا المفهوم في حياتنا اليومية.
  • ما النظام ؟ يبدأ فهم الطاقة بتعريف النظام، والنظام System هو مجموعة أجسام تتفاعل معا، ويجري النظر إليها ودراستها كجسم واحد. فإذا كنا نريد دراسة سرعة كرة تسقط من ارتفاع معين، فقد نختار نظاما يتضمن الارتفاع والكتلة والسرعة الابتدائية وقوة الجاذبية. ولهذا نختار النظام الذي يشمل فقط الأجسام والتفاعلات المهمة لما نبحث عنه في دراستنا.
  • لكل نظام حدود نمثلها بصندوق وهمي يحيط بالنظام. وتوجد ثلاثة انواع من النظم المفتوح والمغلق والمعزول. فالنظام المفتوح Open system هو النظام الذي يمكنه تبادل الطاقة والمادة بينه وبين محيطه. أما النظام المغلق Closed system، هو النظام الذي يمكنه تبادل الطاقة مع محيطه و لا يمكنه تبادل المادة. والنظام المعزول Isolated system: النظام الذي لا يمكنه تبادل الطاقة أو المادة مع محيطة، ويبين الشكل (2-3) أنواع الأنظمة الثلاث.