الرئيسة » المستوى الثاني عشر »

كتاب الفيزياء الثاني عشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الفيزياء للمستوى الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في الفيزياء الثاني عشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب الفيزياء المستوى الثاني عشر فصل ثاني قطر
  • الوحدة 3: مقدمة الوحدة عندما يوضع بالون مدلوك بقطعة من القماش على حائط، فإنه سيلتصق بالحائط. عندما تسرح شعرك بمشط في يوم جاف، فإن شعرك سيلتصق بالمشط. اذا كنت تمشى على سجادة ولمست المقبض المعدني للباب، فقد تحس بصدمة كهربائية. هذه كلها أمثلة على الكهروستاتيكية الكهرباء الساكنة، والتي تنتج عن تراكم الشحنات الكهربائية على الجسم. تولد الأجسام المشحونة مجالا كهربائيًا ينتشر حولها ويؤثر بقوة في الجسيمات المشحونة الأخرى وفي الأجسام المشحونة القريبة سمحت لنا دراسة الجسيمات المشحونة والمجالات الكهربائية بتطوير عدد كبير من الأجهزة المفيدة، مثل مرتبات الدخان و طابعات الليزر وطابعات الحبر النفاث تطبق المجالات الكهربائية في تخصصات عديدة مثل الأحياء والطب، حيث يمكن أن يساعد تطبيق مجال كهربائي على موقع جرح في شفائه. يتم استخدام المجالات الكهربائية أيضًا لتحفيز العضلات وتخفيف الألم العضلي.
  • قانون كولوم Coulomb's Law ميزة رائعة في متحف بوسطن للعلوم بولاية ماساتشوستس الامريكية، تمنح المشاهدين نظرة فاحصة على الطاقة أثناء عملها. ينتصب عمودان بارتفاع 13 تعلوهما قبة ضخمة من الألومنيوم المجوف تومض وهجا مخيفا، يصاحبه صوت أزيز الشرارات الذي يشبه أعمدة البرق في الطبيعة.
  • هذه الآلة الضخمة هي أكبر مولد فان دي جراف Van de Graff في العالم، معزول بالهواء. يولد الشكل 3-1 كرة بلازما. الكهرباء الساكنة، باستخدام ملفات تسلا ، وأحزمة داخلية تنقل الشحنة المتولدة بفعل الاحتكاك إلى أعلى البرج حتى يبلغ متوسط جهده الكهربائي حوالي مليوني فولت يكفي هذا الجهد إلى إحداث البرق أو تسريع الجسيمات.
  • أسس هذا الصرح العلمي العملاق أستاذ الكهرباء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الدكتور روبرت فان دي جراف Dr. Robert . Van de Graff عندما بنى هذا المولد في ثلاثينيات القرن الماضي المساعدة العقول الشابة من طلاب العلم لدراسة الفيزياء، كالأشعة السينية عالية الطاقة، وتحطيم الذرة، وتسريع الجسيمات الذرية المشحونة. إضافة إلى المتعة العلمية لزوار المتحف.