الرئيسة » كتب السودان » الثالث متوسط السودان »

كتاب التربية التقنية الصف الثالث المتوسط السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب التربية التقنية الصف الثالث المتوسط المنهج السوداني الجديد 1445-2024 pdf؟ او تنزيل كتاب التربية التقنية المرحلة المتوسط الصف الثالث السودان عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.

بعض من محتوى كتاب التربية التقنية الصف الثالث المتوسط السودان

  • المقدمة : عزيزي التلميذ / عزيزتي التلميذة : يسرنا أن : نضع بين أيديكم ضمن مقرر الصف الثالث للمرحلة المتوسطة الكتاب الثاني السلسلة أساسيات التربية التقنية إيمانا منا بدور التقانة في تعزيز استغلا الموارد الاقتصادية وزيادة القددرة التنافسية المشروعات الأعمال ، آملين أن يسهم في تنمية الميول والاتجاهات وإكساب المهارات اللازمة لريادة الأعمال يشتمل المقرر على ثلاثة مجالات رئيسة هي : المجال الهندسي ، المجال الزراعي ، و مجال ريادة الأعمال ، يهدف المجال الهندسي إلى تكوين اتجاهات إيجابية نحو التقنية الهندسية ، بينما يهدف المجال الزراعي إلى تنمية ميول التلاميذ لتكوين اتجاهات إيجابية نحو المجال الزراعي ، أما المجال الثالث فيهدف إلى تنمية واكساب التلاميذ مهارات ريادة الأعمال ، من خلال توظيف التقانات لاستغلال الموارد الزراعية والهندسية لتعزيز ثقافة العمل الحر في بيئة الأعمال السودانية.
  • أملنا كبير في أن المعلمين والمعلمات سيقومون بدورهم الرائد في العملية التعلمية ، من خلال توظيف طرائق التدريس التي تتمحور حول المتعلم ، تتضمن مشاركة نشطة للتلاميذ والتلميذات، من خلال المناقشة ، تمثيل الأدوار، عصف ذهني ، عمل مجموعات استضافة خبراء ، زيارات ميدانية و إعداد تقاير ، يتم من خلالها تنفيذ الأنشطة التي يتضمنها المقرر.
  • كما ترجو لجنة الإعداد من الإخوة المعلمين ضرورة ربط المقرر بالواقع و بالبيئة المحلية للتلاميذ من خلال الأمثلة والأنشطة لأثراء المقرر وتعزيز مشاركة فاعلة للتلاميذ إننا نأمل في أن يجد التلميذ / التلميذة في هذا المقرر ما يعينه على درب الحياة العملية المنتجة ، و يفتح أمامه أفاق المستقبل ويكسبه القدرة على توظيف التقنية لريادة الأعمال ولتحمل مسؤولية نفسه وخدمة مجتمعه واقتصاده الوطني.
  • مفهوم التكنولوجيا: التكنولوجيا كلمة ذات أصل يوناني ، تتكون من مقطعين هما تكنو : وتعني الفن أو الحرفة أو المهارة ، ولوجي تعني علم أو دراسة تعريف التكنولوجيا يقصد بها الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية وتطبيقاتها وتطويعها لخدمة الانسان ورفاهيته . فهي طريقة للتفكير ووسيلة لحل المشكلات التي تواجه الإنسان في شتى المجالات . ويعرف التكنولوجيا بأنها كل ما قام الإنسان بعمله ، وكل التغيرات التي أدخلها على الأشياء الموجودة في الطبيعة ، والأدوات التي صنعها لمساعدته في أعماله.