الرئيسة » المستوى العاشر »

كتاب اللغة العربية العاشر فصل ثاني قطر 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب اللغة العربية للمستوى العاشر الفصل الدراسي الثاني قطر 2023-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الطالب في اللغة العربية العاشر فصل ثاني، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب اللغة العربية المستوى العاشر فصل ثاني قطر
  • التعريف بالراوي: النعمان بن بشير هو أبو عبد الله النعمان بن بشير الأنصاري، صحابي جليل، كان والده أول صحابي أنصاري يبايع أبا بكر يوم السقيفة، وكان النعمان خطيبًا مفوها، وولي نيابة الكوفة ثم قضاء الشام، وعينه معاوية على حمص. توفي عام خمسة وستين للهجرة تقريبا.
  • التعبير والمشاركة أولا : وجه كلمة إلى زملائك تنصحهم فيها وترشدهم إلى ضرورة التمسك بالحلال، وتجنب الحرام، والابتعاد عن مواطن الشبهات، مستعينا بضرب الأمثلة على كل من الحلال والحرام لاوالأمور المشتبهات، وموظفا نبرات الصوت وإيماءات الجسد المناسبة لكلمتك. ثانيا : لا تخلو حياتنا المعاصرة من أمور تشتبه على الناس، فلا يتبينون فيها الحلال من الحرام. في فقرة من إنشائك، اختر أحد هذه الأمور لتكتب عنها، مبينا موقفك في حال تعرضت لها.ذ ومراعيا ما هو آت: - تقديم الحجة المناسبة، والسلامة اللغوية وتوظيف علامات الترقيم.
  • في هذه الوحدة - ستتعرف في هذه الوحدة أهم الموضوعات التي تناولها الأدب عبر العصور في محور القضايا الأدبية حيث ستدرس قضية بعنوان ( الأدب والقيم وستكتشف من خلالها علاقة الأدب بالقيم، وأهم القيم التي يعتني بها الأدب، وأثر توتر العلاقة بين الأدب والقيم، وستدرس نصا شعريا بعنوان (يوم العلم) للشاعر القطري حسن النعمة، قاله بمناسبة يوم العلم. وستتعرف الطباق والمقابلة، وأثرهما البلاغي، كما ستتعرف أسلوب الاستثناء وتوظفه توظیفه توظيفا صحيحًا، وستستمع إلى نص تتعرف من خلاله وجهة نظر المتحدث وموقفه. وستتعزز لديك من خلال هذه الوحدة مجموعة من القيم أبرزها تقدير العلم والعلماء).
  • بين يدي النص على الرغم من أن شعر المناسبات قد عانى الرفض أكثر من القبول، لكونه من الأدب المتكلف). فإنه يُعد فرصة لتسجيل التاريخ وتقييد أحداثه، ويصبح الشعر معه سجلا للحدث. لقد نظم الشاعر القطري حسن النعمة هذه القصيدة عام 1968م، في العام الذي تلا نكسة 1967م. بمناسبة حفل يوم العلم السابع). وقد حملت القصيدة بعض مظاهر التجديد في شعر المناسبات فقد أثر شاعرنا لقصيدته أن تخرج من قيد المناسبة إلى رحابة القيم التي تتوزع على العلم، والبيئة القطرية الحاضنة للتعلم والوطن الذي يرتضي المهام الجسام من أجل مستقبل مضيء. ثم الأمة التي تبقى قيمة مشتعلة في وجدان الشاعر وضميره الإنساني.